اعلان

جائحة كورونا تنعش صفقات الأستحواذ.. والقطاع الصحي مؤهل لجذب المذيد

البورصة المصرية
البورصة المصرية

جذبت أسهم الشركات المصرية المقيدة في البورصة عدداَ كبير من المستثمرين سواء العرب أو الأجانب خلال العام الجاري 2021 حيث ارتفعت صفقات الاستحواذ في السوق المصرية بنحو 50% عن العام السابق 2020 لتسجل نحو 11 صفقة استحواذ خلال النصف الأول فقط فيما واصلت صفقات الاستحواذ نجاحها مع قرب نهاية العام بعد استحواذ الدار العقارية الإماراتية على شركة سوديك العقارية المصرية واستحواذ سي أي كابيتال القابضة المالية على حصة كبيرة من مستشفى كليوباترا في قطاع الرعاية الصحية وقبلها شراء حصة في شركة أبو قير للأسمدة الحكومية.

واحتل قطاع الخدمات المالية والرعاية الصحية والعقارات قائمة أفضل القطاعات التي تتمتع بفرص ربحية جيدة لا سيما بعد إنخفاض القيمة الأسمية للأسهم في البورصة المصرية وسط خروج كبير للمستثمرين الأجانب من السوق على مدار العام .

وشهد قطاع الخدمات المالية تنفيذ 10 صفقات مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 900% مقارنةً مع العام السابق، متبوعًا بقطاع الصحة في المركز الثاني مسجلًاعقد 6 صفقات.

ومن حيث القيمة، اعتلى قطاع الصحة في مركز الصدارة بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار دولار أمريكي، وعقبه في المركز الثاني قطاع الخدمات المالية بقيمة بلغت 617 مليون دولار أمريكي.

 واستحوذت شركة “القابضة” (ADQ)على شركة آمون للصناعات الدوائية الذي بلغ قيمته 740 مليون دولار أمريكي والتي تصدرت قمة الصفقات الواردة في تلك الفترة.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة كأول دولة في قائمة أكبر الدول المستحوذة بحجم صفقات واردة من الخارج بلغ 11 صفقة في النصف الأول من عام 2021، بارتفاع 120% عن النصف الأول من عام 2020.

 وجاءت في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 8 صفقات، وتلتها المملكة العربية السعودية وبريطانيا بخمس صفقات لكل منهما. أما من حيث القيمة فتصدرت الإمارات القائمة أيضًا بمبلغ 1.7 مليار دولار أمريكي متبوعة بليبيا بقيمة بلغت 429 مليون دولار أمريكي.

تقدم قطاعي المنتجات والخدمات الاستهلاكية والطاقة والكهرباء الصفقات الصادرة من مصر إلى الخارج، بنحو3 صفقات في كل قطاع منهما، وتصدر قطاع المنتجات والخدمات الاستهلاكية أيضًا من حيث القيمة والتي بلغت 122 مليون دولار أمريكي.

وكانت الإمارات العربية المتحدة هي البلد المستهدف الأول للاستثمار والأكثر جذبًا للشركات المصرية في المنطقة، حيث شهدت عقد 5 صفقات،وتليها الكويت بصفقتين. ومن حيث قيمة الصفقات الصادرة، جاءت غانا في مركز الصدارة بصفقة استحواذ مجموعة المنصور القابضة على أكاديمية Right to Dream في غانا بقيمة 121 مليون دولار أمريكي، متبوعة بالكويت بقيمة صفقات بلغت 54 مليون دولار أمريكي.

ويتوقع حسام عيد خبير أسواق المال أن تواصل الأاسهم المصرية أدائها الجاذب للمستثمرين العرب لا سيما في ظل تراجع قيمتها الأسمية أن القيمة الحقيقية المفروض أن تكون عليها مما تمثل فرص جازبة للمستثمرين تدفعهم لتحقيق أرباح كبيرة في المستقبل.

وأوضح عيد أن قطاع الرعاية الصحية يتمتع بغالبية الفرص الاستثمارية وذلك لعدة أمور أهمها إنتشار جائحة كورونا وتوقعات بإستمرار الوضع الصحي الغير ايجابي بعد ظهور متحور كورونا الأمر الذ ي انعش مبيعات عدد كبير من شركات الأأدوية لا سيما التى تنتج أصناف تستخدم في الوقاية من أعراض الفيروس بجانب معامل التحالية المختلفة ، مؤكدا ان أسهم المؤشر السبعينة تستطيع جذب عدد كبير من المستثمرين إذا ما تم الترويج لها بشكل ملفت للنظر.

وأوضح محمد غنام الشريك التنفيذي لأحد مكاتب الاستشارات المالية ، أن صفقات الدمج والاستحواذ في مصر ظهرت بشكل قوي وملفت لنظر في النصف الأول من العام الجاري وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي تختلف قوتها من بلد ألى أخر .

وأوضح أن السوق المصري أصبح الأكثر استهدافًا على المستوى الإقليمي في مجال صفقات الدمج والاستحواذ الصادرةواحتلت المركز الثاني من حيث حجم الصفقات الذي بلغ 18 صفقة بقيمة 1.8 مليار دولار.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك