اعلان

اقتصادي يطالب بتعظيم الاستفادة من إمكانيات قناة السويس في ظل زيادة الايرادات

محمد محمود عبد الرحيم
محمد محمود عبد الرحيم

قال محمد محمود عبدالرحيم الباحث الاقتصادي، إن إيرادات قناة السويس بلغت حوالي 6.2 مليار دولار عام 2021، بخلاف قيمة تسوية أزمة السفينة الجانحة "ايفرجيفن " بما يعني أن إيراد القناة بلغ نحو 97 مليار جنيه مصري تقريبًا بما يعني انها تقريبًا 7.4% من إيرادات خطة الموازنة العامة الحالية البالغة 1.3تريلون جنيه مصري.

وأوضح "عبدالرحيم" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن نصيب الفرد من إيرادات قناة السويس 970 جنيه للفرد سنويا بما يعني 81 جنيه شهريا وحوالي 2.70 جنيه يوميا.

وأضاف أن مشروع موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهي مؤسسة مستقلة ومكملة لهيئة قناة السويس" للسنة المالية 2021/2022 ومن خلال المتوقع وفقًا لتقديرات رسمية، سيصل صافي ربح خلال العام بنحو 1.8 مليار جنيه، منهم حوالي 900 مليون جنيه تخصم من الربح لصالح الموازنة العامة للدولة.

وطالب الخبير الاقتصادي بضرورة تعظيم الاستفادة من إمكانيات قناة السويس المتاحة، والتي يمر بها ما لايقل عن 15% تقريبًا من التجارة العالمية.

وأشار إلى ضرورة استمرار تقديم الخدمات الغير نمطية مع توسع مشروعات هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، مع العلم أن هناك بالفعل خطط حكومية للتوسع والتطوير في المجرى الملاحي لقناة السويس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان