اعلان
اعلان

فتح الله فوزي: 3 تحديات تواجه الشركات العقارية في 2022

فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الاعمال
فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الاعمال

قال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن جائحة كورونا وأرتفاع اسعار الاراضى وارتفاع أسعار مواد البناء الأساسية فرضت العديد من التحديات على الشركات العاملة بالقطاع العقاري.

وأضاف فوزي، أن الشركات أصبحت تواجه زيادة فى ارتفاع تكاليف التنفيذ مع الالتزام بمواعيد سداد اقساط الاراضى بالإضافة الي ضعف القوة الشرائية ومنح المطور تسهيلات سداد تصل الي 10 سنوات في حين ان التزام المطور بتسليم الوحدة يتراوح بين 4-5 سنوات.

وأشار، إلى أن نتيجة ذلك ستواجه بعض الشركات العقارية تعثراً بسبب زيادة الاعباء المالية وضعف التدفقات النقدية وهو الأمر الذى سيؤدى الى تأخر بعض الشركات في تحقيق معدلات التنمية المستهدفة لمشروعاتهم وتاخر تسليم الوحدات للمشترين ، لافتا أن ذلك يعتبر تحديات كبيرة امام العاملين في صناعة التطوير والاستثمار العقاري خلال2022.

وأفاد، أنه ليس من ضمن الحلول حرق الأسعار والبيع باقل من التكلفة الاجمالية للمتر المربع لتحقيق سرعة البيع وسداد التزامات أقساط الأرض لان ذلك يؤدي الي عدم تمكن الشركة من استكمال المشروع وتسليم الوحدات للمشترين.

وتابع، أنه يجب علي الشركات إعادة مراجعة الدراسات الخاصة بتكلفة المشروع وأسعار البيع بمشروعاتها وتصحيح أسباب الانحرافات في تكاليف انشاء واستكمال انهاء المشروع وكذلك معالجة وتصحيح أسعار البيع للمنتج العقاري في المراحل الغير مباعة بالمشروع.

وشدد فوزي، على ضرورة إعادة جدولة لسداد التزامات أقساط الاراض ووضع حلول المناسبة لمعالجة هذه الانحرافات وتتناسب مع المتغيرات التي حدثت حتي تتمكن من الالتزام بتسليم الوحدات للمشترين لعبور عام 2022 وتحدياته بسلام.

وطالب المهندس فتح الله فوزي، الحكومة سرعة اصدار القانون المنظم لاداء العاملين بالتسويق العقاري لإزالة العشوائية والأخطاء التي تحدث من جانب العديد من شركات البروكر والتي تؤدي الي الاضرار الكبير بالسوق العقاري بالإضافة الي مراجعة النظر في القوانين الخاصة بانشاء الصناديق العقارية لان من شأنها في حالة تفعيلها ستؤدي الي نتائج إيجابية كبيرة في حالة الشركات التي يمكن ان تتعثر في الأداء خلال الفترة القادمة.

وأكد، أنه على الرغم من هذه التحديات السالفة الذكر، ولكن لا يزال السوق العقاري في نمو مستمر وهناك طلب متزايد علي العقار نتيجة لمعدلات الزيادة السكانية التي تصل لـ 2.5% ؜سنويا بالإضافة الي ما يقارب مليون حالة زواج واسرة جديدة يتم تكوينها كل عام.

وتابع فوزي، أن مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة تعتبر الأعلى مبيعاً فى القطاع العقاري ، فهناك اقبالاً ورغبة شرائية والحصول على وحدات سكنية ومن المتوقع استمرار تنامي تلك الرغبات خاصة مع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية فى 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل