اعلان

إدارة معلومات الطاقة تتوقع نمو إنتاج أوبك رغم انقطاع الإنتاج الليبي

أوبك
أوبك

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية نمو إنتاج أوبك في عام 2022 على الرغم من انقطاع الإنتاج الأخير في ليبيا.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في توقعاتها للطاقة قصيرة الأجل لشهر يناير (STEO)، زيادة إنتاج أوبك النفطي بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا في عام 2022 ، في أكبر زيادة سنوية في إنتاج أوبك منذ عام 2004.

وقالت إن الزيادة في توقعاتنا لإنتاج النفط الخام تعتمد إلى حد كبير على تفسيرنا لاجتماع أوبك + لشهر يناير 2022 ، عندما أعاد المشاركون تأكيد قرارهم بمواصلة زيادة الإنتاج بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم كل شهر حتى يتم عكس جميع تخفيضات الإنتاج.

نتوقع أن تعوض اضطرابات الإنتاج الأخيرة في ليبيا أكثر من زيادات الإنتاج من أعضاء أوبك الآخرين.

ومتوسط ​​إنتاج ليبيا من النفط الخام ما يقرب من 1.2 مليون برميل في اليوم خلال عام 2021.

وفي أواخر ديسمبر 2021 ، أغلق المسلحون ما يقدر بنحو 370 ألف برميل في اليوم من حقول النفط الأربعة الرئيسية في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

نقدر أن 0.4 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط الخام توقف عن العمل في ليبيا في أواخر ديسمبر 2021.

وساهم هذا الانقطاع غير المخطط له في زيادة السعر الفوري لخام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل (ب) ، اعتبارًا من 19 يناير 2022 ، الذي كان 16 دولارًا للبرميل أكثر من متوسط ​​ديسمبر.

كانت أعلى مستوياتها اليومية في يناير هي المرة الأولى التي يصل فيها سعر خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل منذ أكتوبر 2014.

ولا تزال المخاطر السياسية المتزايدة بعد التأخير في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية التي كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021 تخلق حالة من عدم اليقين.

بالإضافة إلى ذلك ، تستمر الصيانة المستمرة للبنية التحتية القديمة للبلاد في الحد من إنتاج النفط في ليبيا.

نتيجة لهذا الاضطراب في ليبيا ، نقدر أن الانقطاعات غير المخطط لها في دول أوبك زادت إلى 2.2 مليون برميل في اليوم في ديسمبر 2021. تفترض توقعاتنا أن العقوبات التي تقيد صادرات النفط من إيران وفنزويلا ستظل سارية حتى النهاية. عام 2023.

على الرغم من الزيادة الأخيرة في الانقطاعات غير المخطط لها ، فإننا نقدر أن أعضاء أوبك لا يزال لديهم فائض في الطاقة الإنتاجية أكثر مما كان لديهم في المتوسط ​​في الماضي.

زادت طاقة إنتاج النفط الخام الفائضة في أوبك إلى ما يقرب من 9 ملايين برميل في اليوم في منتصف عام 2020 حيث أدى ظهور جائحة COVID-19 إلى انخفاض الطلب بشكل كبير ، مما تسبب في انخفاض الإنتاج.

انخفضت طاقة أوبك الفائضة منذ ذلك الحين وبلغ متوسطها مؤخرًا 4.6 مليون برميل في اليوم في ديسمبر 2021.

نتوقع أن يرتفع إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل في اليوم إلى متوسط ​​28.8 مليون برميل في اليوم في عام 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً