اعلان

الوكالة الذرية تطلق مبادرة أشعة الأمل بمناسبة اليوم العالمي للسرطان 4 فبراير

اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للسرطان

تستعد الوكالة الذرية للعام 2022 بجدول أعمال عالمي في المجال النووي، ومن المقرر أن تطلق الوكالة مبادرة 'أشعة الأمل' بمناسبة اليوم العالمي للسرطان في 4 فبراير المقبل، وتركز المبادرة على زيادة إمكانية حصول مرضى السرطان على الرعاية في البلدان والمناطق التي يعاني سكانها من عدم إمكانية الحصول على خدمات العلاج الإشعاعي.

وبحسب جدول أعمال الوكالة الذرية سيعقد اجتماع مجلس محافظي الوكالة في مارس 2022، كما سيُعقد مؤتمر الأطراف في تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية في الفترة من 28 مارس إلى 1 أبريل، بعد 5 سنوات فقط من دخول التعديل حيز النفاذ، ما يشكل معلماً رئيسياً في تطور إطار العمل القانوني الدولي للأمن النووي.

المفاعلات السريعة ودورات الوقود

ويهدف المؤتمر لاستعراض تنفيذ الاتفاقية بصيغتها المعدلة، وسيكون المؤتمر أيضاً مناسبة لتعزيز الإمعان في إضفاء الطابع الكوني على الاتفاقية، كما ستعقد الوكالة مؤتمرها الأول المعني بالقانون النووي في مقرها الرئيسي بفيينا، النمسا، في الفترة من 25 إلى 29 إبريل.

وسيغطي المؤتمر أربعة فروع من القانون الدولي والقانون النووي - الأمان، والأمن، والضمانات والمسؤولية المدنية عن الأضرار النووية - فضلاً عن التفاعل ما بين القانون النووي وميادين القانون الأخرى.

وأيضًا ستعقد الوكالة الذرية، في مقرها بفيينا في الفترة من 19 إلى 22 أبريل، المؤتمر الدولي المعني بالمفاعلات السريعة ودورات الوقود المتصلة بها، وسيتيح هذا المؤتمر، الآن في نسخته الرابعة، حيث عُقِدت آخر نسخة منه في عام 2017 في يكاترينبرج، روسيا، منتدىً لتبادل المعلومات حول التطورات والتجارب الجديدة في مجال المفاعلات السريعة ودورات الوقود المتصلة بها، وللحصول على قائمة كاملة بالموضوعات وإرشادات التقديم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً