تزايد خسائر أسعار الذهب خلال تعاملات الخميس بعد رفع أسعار الفائدة في بنوك أوروبا

 الذهب
الذهب
كتب : وكالات

عمقت أسعار الذهب خسائرها خلال تعاملات الخميس بعد صدور قرارات البنوك المركزية في بريطانيا ومنطقة اليورو، ومع متابعة المستثمرين للبيانات الاقتصادية الأميركية.

وقرر بنك إنكلترا الخميس رفع معدل الفائدة الرئيسية إلى 0.5% من 0.25% من أجل احتواء التضخم المتسارع، وأشار مسؤولو البنك المركزي في بريطانيا إلى إمكانية تشديد السياسة النقدية بصورة إضافية خلال الأشهر المقبلة.

وتوقع المسؤولون في بنك إنجلترا وصول معدل التضخم إلى ذروته خلال أبريل عند 7.25%، مقارنة بالتوقعات السابقة بتسجيل 6%، ما يتجاوز ثلاثة أضعاف مستهدف البنك البالغ 2%.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي تثبيت معدل الفائدة من دون تغيير، على أن يظل معدل إعادة التمويل عند صفر في المائة، ومعدل الفائدة على آلية الإقراض الهامشي عند 0.25%، ومعدل الودائع عند -0.5%.

وأعربت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" عن قلق أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك من ارتفاع التضخم وتداعياته على المدى القريب. وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر ملاذًا آمنًا للتحوط من مخاطر التضخم، فإن ارتفاع الفائدة يجعله أقل جاذبية للمستثمرين، مقارنة بالأصول التي تدر عوائد.

وحد ضعف الدولار من خسائر الذهب خلال اليوم، على خلفية البيانات الاقتصادية السلبية الصادرة في الولايات المتحدة، والتي أظهرت ضعف وتيرة نمو القطاع الخدمي خلال كانون الثاني الماضي، فيما ينتظر المستثمرون صدور تقرير الوظائف الشهري الجمعة.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان 1.02% أو 18.40 دولار عند 1791.9 دولار للأوقية، كما هبط سعر التسليم الفوري 0.4% إلى 1799.54 دولار للأوقية، في تمام الساعة 6:07 مساءً بتوقيت بيروت. كذلك، انخفضت عقود الفضة تسليم آذار 2.17% إلى 22.22 دولار، كما هبط سعر التسليم الفوري للبلاتين 1.09% إلى 1025.55 دولار للأوقية، كما هبط البلاديوم 3.22% عند 2300.25 دولار. وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.43% عند 95.524 نقطة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ رئيس غينيا الاستوائية بذكرى العيد القومي