اعلان

خبير اقتصادي: ارتفاع أسعار النفط عالميًا وراء زيادة أسعار البنزين في مصر

محمد راشد الخبير الاقتصادي
محمد راشد الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد راشد، الخبير الاقتصادي، استاذ الاقتصاد في كلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، ومدير وحدة الجودة بالكلية، إن ارتفاع أسعار البنزين في مصر، يرجع إلى زيادة أسعار النفط عالميًا بنحو 90 دولار للبرميل، علمًا بأن سعر برميل البترول في الموازنة العامة للدولة يقدربنحو 68 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار البنزين في مصر

وأضاف راشد في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن أسعار البترول شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال العام الماضي 2021، نتيجة التعافي من التداعيات السلبية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا، وتخفيف عمليات الإغلاق بهدف عودة الأنشطة الاقتصادية إلى وضعها الطبيعي قبل الوباء، علاوة علي أن الارتفاع الملموس في أسعار الغاز الطبيعي، مما انعكس بشكل واضح علي حجم الطلب علي البترول وتصاعد اسعاره خلال الأونة الأخيرة.

أسعار البنزين الجديدة 2022

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن لجنة التسعير التلقائي تقوم بمراجعة أسعار مشتقات البترول كل ثلاثة أشهر، من خلال بعض المعايير، أهمها أسعار البترول العالمية، بالإضافة إلى سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، بجانب مصروفات الشحن.

وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضى التوصية قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلية وذلك للربع يناير / مارس 2022 .

كما تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتى 7.25 جنيه للبتر بنزين 80 و 8.50 جنيه للتر البنزين 92 و 9.50 جنيه للتر بنزين 95، وتثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

يذكر، أن الحكومة بدأت في عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً