اعلان
اعلان

اتفاقيات إزالة الكربون وتدريب الشباب.. أبرز فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "إيجيبس 2022"

صورة افتتاح الرئيس السيسي للمؤتمر
صورة افتتاح الرئيس السيسي للمؤتمر

يستمر حراك رواد أعمال صناعة النفط والغاز والطاقة -لليوم الثاني- داخل أروقة مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس ٢٠٢٢ المقام بأرض المعارض الدولية في الفترة من 14 إلي 16 فبراير، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لاسيما اتخذ هذا الحراك الطاقوي شكل أخر على مستوى جلسات الحوار واللقاءات الثنائية بين القادة والمنظمات وممثلي الشركات الدولية في مجال النفظ والغاز والطاقة والخدمات اللوجستية والتكنولوجية المتعلقة بأبار البترول في مناطق حوض وشرق المتوسط وشمال إفريقيا والمنطقة العربية.

مباحثات حول أسواق البترول العالمية

في مستهل اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس ٢٠٢٢، عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو، وشهدت الجلسة مناقشات حول الوضع الحالي لأسواق البترول العالمية، وما تشهده من تطورات متلاحقة وتحديات كبيرة، والفرص المتاحة لإحداث حالة التوازن بين العرض والطلب على البترول، وكذلك فرص قطاع الطاقة العالمي لإطلاق مرحلة جديدة في التحول إلى الطاقة النظيفة والتغير المناخي.

تعاون "العربية للتصنيع" و"المصرية للبترول"

لم يكن غائبًا التعاون المحلي وسط هذا الزخم الدولي من رواد صناعة النفط والغاز والطاقة الدوليين، فكان لرواد الصناعة المصرية حضورًا بشكل لافت، وبرزت في شكل مذكرة تفاهم وقعت بين الهيئة العربية للتنصيع-الظهير الصناعي للدولة المصرية و الهيئة المصرية العامة للبترول لتصنيع وعمرة وصيانة التوربينات، وشهدا التوقيع وزير البترول والفريق عبدالمنعم ألتراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

10 مذكرات تفاهم

كان الحدث الأكبر ضمن فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض إيجيبس 2022، هو توقيع عشرة مذكرات تفاهم ضمت العدد الأكبر من الشركات المصرية والدولية الأبرز في أسواق النفط العالمية.

الأولى: اتفاقية خدمات بين الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة "Baker Hughes" للتعاون في مجال استرجاع غازات الشعلة وخفض الإنبعاثات الكربونية.

الثانية: مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول و schnieidr Electric Egypt/ للتعاون لتنفيذ مشروع مركز القيادة الاستراتيجي لقطاع البترول في إطار رؤية وخطة وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الرقمي.

الثالثة: مذكرة تفاهم بين شركتى "إنبى" و"اسبن تك" الأمريكية للتعاون فى مجال التحول الرقمى وإقامة ورش العمل الفنية وبرامج التدريب.

الرابعة: مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة مصر للصيانة “Emerson”، للتعاون في مجال مشروعات قياس مستوى الخزان ومراقبة انبعاثات الاحتراق وقياس تحميل الشاحنات.

الخامسة: مذكرة تفاهم بين ( PAI port of Antwerp Int) ووزارة البترول والثروة المعدنية لتنمية الموانئ ودعم أعمال تطويرها -استكشاف الإمكانات ومتابعة المشاريع في الموانئ المصرية والسوق البحرية، باستخدام خبرة أنتويرب في تعزيز الموانئ وإدارتها وتشغيلها.

السادسة: توقيع شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات اتفاقية الترخيص الخاصة بوحدة البولي إيثيلين مع شركة Univation .وتوقيع شركة البحر الأحمر مع شركة Linde اتفاقية الترخيص الخاصة بوحدة التكسير البخاري.

السابعة: وقعت شركة البحر الأحمر اتفاقية الترخيص الخاصة بوحدتي الهكسين والبيوتين مع شركة أكسنس، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال توفير الزيوت وأنشطة محطات الوقود.

الثامنة: مذكرة تفاهم بين شركتى المصرية القابضة للبتروكيماويات وWood Italiana لإعداد دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع مجمع العلمين للبتروكيماويات في مصر.

التاسعة: مذكرة تفاهم بين رؤساء ومسئولى شركات "إنبى" و"بتروجت" و"بكتل" و"بيكر هيوز" و"جنرال إلكتريك" وبنكى "الأهلى" و"اتش اس بى سى" والتى تهدف لتقليل انبعاثات الكربون من منشئات النفط والغاز في مصر.

العاشرة: مذكرة تفاهم بين شركتى التعاون للبترول وشيفرون مصر، للتعاون في مجال توفير الزيوت، وأنشطة محطات الوقود وتجارة الزيوت والمنتجات الكيماوية.

آفاق التعاون المصري الأردني في"الغاز"

وشهدت أيضًا فاعليات اليوم الثاني من لمؤتمر ومعرض إيجيبس 2022 ،عقد جلسة مباحثات مشتركة بين المهندس طارق الملا والمهندس صالح الخرابشة وزير الطاقة والموارد المعدنية الأردني، استعراضا خلالها آفاق التعاون في مجال الغاز الطبيعي.والاتفاق على أهمية الاستغلال الاقتصادي الأمثل للتسهيلات المتاحة في البلدين، وإيجاد نوع من التكامل ووضع استراتيجية ثنائية تهدف إلى دعم أواصر التعاون المشترك.

تدريب وتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة

لم تقتصر الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها على هامش المؤتمر على الاستكشافات النفطية والتعاون فى تنمية الأعمال أو الإمدادات بالإستخدامات التقنية لآحدث اتكنولوجيات في مجال البترول والغاز الطبيعي، لاسيما برزت رؤية الدولة المصرية الشاملة في تنمية رأس المال البشري عبر ما تم توقيعه من مذكرات تفاهم ٢٢ فى مجال تدريب وتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة مع عدد من شركات البترول والطاقة الأجنبية لإطلاق ورعاية المرحلة الجديدة من برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير وتحديث قطاع البترول.

وتعد مذكرات التفاهم اتفاقًا مشتركًا لوضع برامج تدريبية لكوادر قطاع البترول، والذين تم اختيارهم من خلال برامج بناء القدرات التي تنظمها وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث يتلقى المتدربون تدريبًا شاملاً بالتوافق مع المعايير الدولية وأحدث الممارسات فى كافة مجالات صناعة البترول والغاز.

الجلسة الختامية للجلسات الاستراتيجية للمؤتمر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن النجاح الذى تشهده الدورة الحالية من مؤتمر ومعرض مصر الدولى الخامس للبترول ايجبس 2022 اكتسب زخمه ونجاحه من تشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي فى افتتاح هذه الدورة، وأن ذلك هو المعهود من الرئيس الذي يولي دعما قويا ومستمرا لقطاع البترول مما يمكنه من المضي قدما في تنفيذ استراتيجيته للتطوير والتحديث، وما تستهدفه من زيادة في الاحتياطي والإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً