اعلان

وزير الكهرباء والطاقة يلتقي نظيره الأردني لدعم التعاون بين البلدين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور صالح الخرابشي، وزير الطاقة الأردني، والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الاردنية المتميزة، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية للأردن في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء .

وأكد الوزير خلال الاجتماع على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وتشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا (مع الأردن)، ويتم حاليًا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، وغربًا (مع ليبيا)، وجنوبًا (مع السودان)، ويجري العمل حاليًا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي وجاري حاليًا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن.

وذلك بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية، ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا، كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وأكد على الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان، بحيث تكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا، ويعود بالنفع على جميع الأطراف، مشيرًا إلى الربط القائم مع السودان، وزيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان.

وجدير بالّذكر أنه سيتم اليوم، توقيع اتفاقية إطارية، وسيتم إدراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الأردنية تتضمن أهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري الأردني.

وأشاد الدكتور صالح الخرابشي وزير الطاقة الأردني بعمق العلاقات المصرية الأردنية، معربًا عن رغبة بلاده في استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد