اعلان

خبير اقتصادي يوضح تأثير الحرب الأوكرانية على النفط

النفط السعودي
النفط السعودي

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن أسعار النفط الأمريكي تقفز إلى 95 دولارًا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ عام 2014.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه من المتوقع أن تزداد تلك الارتفاعات، وذلك في ظل ما يشهده العالم خلال الفترة الأخيرة من العديد من الأحداث مع استمرار تداعيات أزمه كورونا، ومدى المخاوف من تزايد التوترات بين روسيا وأوكرانيا امتدادها إلى حرب .

وأضاف أن غزو أوكرانيا من جانب روسيا سيكون لها آثار اقتصادية كبيرة على روسيا والعالم أيضًا، وستؤثر على ارتفاع أسعار النفط عالميًا مع استمرار أزمة التضخم في أمريكا.

وأشار إلى أن هناك مخاوف من الفيدرالي الأمريكي، والمتوقع أن يسفر عن الإعلان عن رفع سعر الفائدة في مارس وإعلان إنه سيتم ارتفاع أسعار الفائدة مما سيكون لها تداعيات خطيرة على الاقتصاديات العالمية.

وأوضح "خضر"، أن الاقتصادات النامية في جنوب شرق آسيا لا تزال تفرض بين الحين والآخر عمليات إغلاق للأنشطة الاقتصادية، واستمرار الطلب العالمي على النفط في النمو، ومن المنتظر أن يبلغ مستوى الطلب إلى أعلى المستويات في حالة العودة الكاملة، والتعامل مع أزمه كورونا بشكل عام، والعودة إلى التعافي مرة أخرى، لذلك هناك مخاوف من استمرار توتر العلاقات الاقتصادية الدولية، ومدى تأثير ذلك على ارتفاع أسعار النفط عالميًا مما يساهم في خلق مزيد من تفاقم الأزمات على دول العالم من خلال زيادة التضخم وزيادة الأسعار العالمية، وتأثيرها السلبي على الدول النامية، وكذلك الأفراد والمؤسسات.

وأشار إلى أنه مع استمرار تداعيات أزمة ارتفاع أسعار النفط عالميًا سينعكس ذلك بالسلب على أداء الاقتصاد المصري لانه جزء من الاقتصاد العالمي، وستنال تلك الارتفاعات السلع الآخرى، وتأثيرها السلبي على السوق المصري الداخلي.

وأكد الخبير الاقتصادي أن الدولة المصرية قادرة على مواصلة الإنجازات والعبور إلى مستقبل أفضل من خلال رؤية شاملة؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي والتوازن في السوق المصري من خلال زيادة الاستثمارات في المشروعات القومية في مجال قطاع البترول ومدى السعي إلى وجود اكتشافات جديدة في هذا القطاع في ظل ما يشهده العالم من تغيرات عديدة وتزايدها وتأثيرها على كبرى الاقتصادات لكن الدولة المصرية قادرة على مواصلة امتصاص الأزمات والخروج منها بفرص للتقدم والازدهار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام (0-0) وأرسنال ضد إيفرتون (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة).. بداية المباراة