اعلان

موقف خطوط الغاز الطبيعي الروسي المغذية لأوروبا

تعبيريه
تعبيريه

تعد روسيا أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وهي مورد الغاز لأوروبا، وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية والتحركات العالمية للضغط على روسيا اقتصاديًا لوقف العمليات العسكرية على أوكرانيا، يهدد بوتين بإيقاف إمداد الغاز الطبيعي لأوروبا.

وقال مهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن الخطوط الروسية التي تمد أوروبا هي :

1- خط الغاز الروسي شمال أوروبا والبالغ طوله 4 آلاف كيلومتر وبطاقة تشغيلية 84 مليون متر مكعب في اليوم والعابر من بيلاروسيا وبولندا ثم إلى ألمانيا والذي يدار بواسطة غازبروم الروسية هذا الخط، موضحًا أنه ما زال يعمل بطاقته التشغيلية منذ بداية تشغيله في 1997 حتي يومنا هذا، ولم يتوقف حتى بعد الأحداث الأخيرة بأوكرانيا.

2- خط الغاز الروسي نوردستريم١ والذي أنشئ عام 2012 لينقل 55 مليون متر مكعب في اليوم والذي عبر الأراضي الأوكرانية ومنها إلى ألمانيا عبر المجر والنمسا، وهذا الخط تعرض للعديد من التوقفات نتيجة اعتراض روسيا على أسلوب تدفيع الغار بواسطة الأوكرانيين الغير متوافق مع الشروط البيئية، وحتى الآن لم يصدر من الجانب الروسي قرار بإيقاف الخط حتى الآن.

3- خط الغاز الروسي ترك ستريم الواصل من روسيا وعبر البحر الأسود لتركيا والذي بدء تشغيل الخط في 2018، بعد مشاكل سياسية إثر ضرب طائرة السوخوي الروسية من تركيا، مضيفًا أن الخط يعمل حاليًا ولم تتخذ تركيا أي إجراء حتي بالإدانة مخافة توقف الخط وتوقف الإمدادات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً