اعلان

سببان وراء ارتفاع أسعار السجائر.. مدخلات الإنتاج وأسعار الشحن الأبرز

أسعار السجائر الجديدة
أسعار السجائر الجديدة
كتب : أهل مصر

جاءت رفع الشركة الشرقية ايسترن كومباني أسعار أصناف السجائر كليوباترا في الأسواق بدءا من اليوم الثلاثاء، للعديد من الأسباب، التي أعلنت عنها الشركة.

ونرصد خلال التالي، سببين وراء ارتفاع أسعار السجائر، والتي جاءت كالتالي:

ارتفاع مدخلات الإنتاج

ارتفعت مدخلات الإنتاج نتيجة للتحديات الكبيرة التي واجهت الاقتصاد العالمي خلال المرحلة الماضية، نتيجة الاضطرابات والأزمات، والتي من بينها أزمة فيروس كورونا، والحروب التجارية، والحرب الروسية الأوكرانية، وغيرها من التحديات، وتعتبر مدخلات الإنتاج أحد المتغيرات التي تؤثر على التكلفة الإنتاجية.

أسعار الشحن

وارتفعت أسعار الشحن بطريقة جنونية، نتيجة لارتفاع بعض من أنواع الخامات، وهو ما يؤثر سلبا على الأسعار النهائية للمنتج.

وقالت الشركة أنها رفعت الأسعار بنسبة 5% فقط بينما بعض المدخلات ارتفعت 3 أضعاف و4 أضعاف، ولم ترفعها منذ 3 سنوات، وكل ما كان يحدث زيادة رسوم لصالح هيئات أخرى مثل الضرائب والتأمين الصحي.

وأصبحت الأسعار الجديدة للسجائر بعد الزيادة كالتالي

بوسطن بـ18.5 جنيهًا وأصبحت 19.5 جنيهًا بزيادة جنيه.

بلمونت 18.5 جنيهًا وأصبحت 19.5 جنيهًا بزيادة جنيه.

كليوباترا – كينج سوبر كانت بـ 17.5 جنيهًا وأصبحت 18.5 جنيهًا بزيادة جنيه.

كليوباترا – سوفت كوين كانت بـ 18 جنيهًا وأصبحت 19 جنيهًا بزيادة جنيه.

كليوباترا بوكس 19 جنيهًا وأصبحت 20 جنيهًا، بزيادة جنيه.

كليوباترا سوبر كانت 20 جنيهًا أصبحت 21 جنيهًا بزيادة جنيه.

بوكس 10 بـ 11 جنيهًا وأصبحت 11.5 جنيهًا، بزيادة 50 قرشًا.

واستقرت أسعار سجائر مونديال (أحمر-أزرق -سيلفر) 21 جنيهًا.

واستقر سعر سجائر مونديال سويتش (منتول – بلوبيري) 24 جنيهًا، وكذلك سجائر ماتوسيان سوبر عند 24 جنيهًا.

وتزيد أسعار السجائر بشكل دوري حتى عام 2027 وفقا لقانون التأمين الصحي الشامل، الذي تم إقراره وبدأ تنفيذه منذ عام 2018، ووفقا للقانون يتم إقرار زيادة كل 3 سنوات، والزيادة الأخيرة هي الثانية من نوعها وفقا للقانون المشار إليه، ويتبقى زيادتين حتى عام 2027.

نصّ عليه قانون التأمين الصحي الشامل، حيث دخلت منتجات السجائر والتبغ ضمن الـ9 موارد التي تدعم تمويل مشروع التأمين الصحي الشامل، وفق قرارات الحكومة بفرض رسوم إجبارية على عدد من السلع بينها السجائر، وتعد قيمة الزيادة التي تستهدفها الحكومة من السجائر لصالح نظام التأمين الصحي الشامل هي جنيه ونصف الجنيه، وهي إحدى مصادر التمويل المهمة لضمان الاستدامة المالية له.

زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا حتى تصل إلى 150 قرشا، ما يعني أنّه بداية من 2021 تزيد القيمة المستقطعة من السجائر كل 3 سنوات لصالح التأمين الصحي الشامل 25 قرشا، حتى تصل إلى «جنيه ونصف»، وبالتالي فموعد الزيادة المقبلة الخاصة بالتأمين الصحي تكون عام 2024.

ينص قانون التأمين الصحي الذي تم إقراره في يوليو 2018 على تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن تزيد كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف الجنيه، وفي يوليو المقبل ستكون مرت 3 سنوات على التطبيق الأول، ما يعني أنّنا سنكون أمام أسعار السجائر الجديدة في هذا التاريخ.

ويتم إقرار 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ، بخلاف السجائر جنيه ونصف الجنيه، وهي قيمة الزيادة المستهدفة من قبل الحكومة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة