اعلان

رئيس مستثمري بلبيس: مصر تستورد 75% من مكونات ومستلزمات الإنتاج القطاع الصناعي

عبد الله الغزالي رئيس مستثمري بلبيس
عبد الله الغزالي رئيس مستثمري بلبيس
كتب : مي طارق

قال المهندس عبد الله الغزالي، رئيس مستثمري بلبيس الصناعية، وعضو الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن الصراع الروسي الأوكراني تسبب في حالة من الركود داخل الأسواق، لأن الرؤية غير واضحة على الإطلاق لدي المصنعيين خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف "الغزالي"، في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن المستثمرين يعزفون عن إجراء أي اتفاقيات لاستيراد مستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعة، في ظل الأوضاع غير الآمنة نتيجة كثرة المخاطر الحالية، لأن تعطيل حركة النقل والشحن في بعض الموانئ وضعف سلاسل الإمداد والتوريد بين الدول، سيؤدي إلى عدم وصول الشحنات والبضاعة في مواعيدها.

وأشار رئيس مستثمري بلبيس، إلى أن مصر تستورد 75% من مكونات ومستلزمات الإنتاج القطاع الصناعي، موضحًا أن ارتفاع أسعار المواد الخام عالميًا بنسبة 50%، ومنها الحديد والأسمنت والنحاس، يؤثر بشكل مباشرة على حجم الطاقة الإنتاجية، وزيادة الأعباء المالية على المصنعين، مؤكدًا أن زيادة تكاليف المنتج سيساهم في خفض هامش الأرباح، ويضاعف من تراكم الديون على أصحاب المصنعين، لأن هامش الربح في بعض الأحيان لا يغطي المصاريف التشغيلية النهائية، خاصة أن المدفوعات أكثر من الدخل.

وأكد الغزالي، أن ارتفاع أسعار المنتجات داخل الأسواق المحلية غير مبررة، لأن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية سيظهر مردودها خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً