صراع "قنديل" و"الجارحي" يشتعل للاستحواذ على "الوطنية للزجاج"

مصرف أبو ظبي
مصرف أبو ظبي
كتب : أهل مصر

اشتعل صراع الاستحواذ على أسهم شركة الوطنية للزجاج التابعة لمصرف أبو ظبى الإسلامي- مصر، المقيد فى البورصة المصرية من قبل شركتي قنديل للزجاج، والوحدة للتنمية الصناعية المملوكة لمجموعة الجارحي للحديد والصلب.

ورفعت الشركتان سعر السهم عدة مرات ليرتفع من 1.35 جنيها وحتى 2.40 جنيها حتي جلسة الإثنين الماضي وسط رغبة قوية من كلا الشركتين في الفوز بالشركة.

ويبلغ رأسمال المصدر للشركة الوطنية للزجاج والبلور نحو 150 مليون جنيه موزعة على 15 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

والشركة غير مقيدة بالبورصة المصرية، ويتوزع ملكيتها بين شركة أبو ظبي الإسلامي القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 77%، ومصرف أبوظبي الإسلامي مصر بنسبة 5%، وشركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية بنسبة 5%.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية مد فترة سريان عرض الشراء المقدم من شركتى قنديل للزجاج والوحدة للتنمية، على أن تنتهي مدة العرضين في ذات اليوم، مع جواز تقديم عروض شراء منافسة، وفقا لأحكام المادتين 346 و347 من اللائحة التنفيذية للقانون 95 لسنة 1992.

وفي البداية وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في نهاية فبراير الماضي على نشر إعلان عرض الشراء المقدم من شركة الوحدة للتنمية الصناعية لشراء حتى عدد 15 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأسمال شركة الوطنية للزجاج والبلور، بسعر 1.35 جنيه، وذلك في ضوء تعهد الشركة مقدمة العرض بعدم الاستغناء عن العمالية في الوطنية للزجاج والبلور خلال السنة الأولى على الأقل، والحفاظ على حقوق العاملين وكافة مزاياهم.

كما تعهدت بعدم وجود نية في بيع الأسهم المستحوذ عليها خلال السنة الأولى من تاريخ الشراء، وكذلك عدم وجود نية لاندماج الشركة المستهدفة بالعرض في شركات أخرى.

وتعهدت الشركة كذلك بشراء جميع الأسهم التي لم تستجب لعرض الشراء الماثل بذات سعر عرض الشراء الماثل خلال 3 أشهر من تاريخ تنفيذه، وذلك فور إخطار أي مساهم يرغب في بيع أسهمه، إلا أن شركة شركة قنديل للزجاج تقدمت هي أيضا بعرض لشراء حتى عدد 15 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأس المال الشركة المصدرة و بحد أدنى للتنفيذ نسبة 51% من الأسهم بسعر 2 جنيها للسهم.

وعادت مجموعة الجارحي مرة أخرى عبر شركة الوحدة للتنمية الصناعية التابعة لتعدل سعر السهم وترفعه إلى 2.25 جنيها في رغبة منها للحصول على الصفقة، لكن اشتعال المنافسة والرغبة القوية أيضا من شركة قنديل للزجاج للظفر بالشركة دفعها لرفع سعر السهم إلى 2.40 جنيها، إلا أن مجموعة الجارحي لم تستسلم لزيادة السعر من قبل شركة قنديل وتقدمت بعرض جديد لهيئة القابة المالية التي وافقت على سريانه برفع سعر السهم بتعديل سعر عرض الشراء ليصبح 2.40 جنيها و تم مد فترة سريان العرض لتنتهى في 21/04/2022 لذلك العرض و كذا بالنسبة لعرض الشراء المنافس المقدم من شركة الوحدة للتنمية الصناعية.

وطالبت البورصة جميع شركات السمسرة بتعديل تسجيل أوامر البيع والشراء الخاصة بهذا العرض في النظام الخاص بذلك بالبورصة (OPR) خلال الفترة المذكورة أعلاه على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة ، كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على اكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.

كما أخطرت جميع شركات السمسرة بضرورة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة تداول 21/04/2022 على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد.

وطالبت الهيئة؛ مُقدم العرض، بالالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع، كاستجابة لعرض الشراء، أخذًا في الاعتبار الحد الأدنى للتنفيذ، و‏إخطار الشركة المستهدفة بالعرض، بإعلان عرض الشراء ومذكرة المعلومات، بعد صدور مُوافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء.

كما طالبت الهيئة، بإخطارها بأي معلومات أو بيانات مُرتبطة بعرض الشراء، قبل إعلانها أو نشرها؛ ما لم تكن قد تم الإفصاح عنها في عرض الشراء أو في مُذكرة المعلومات، وأن يتم ‏نشر عرض الشراء خلال يومين من تاريخ مُوافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء، مع ‏إتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية، حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية – محل العرض، بالاطلاع عليها، و‏الالتزام بكافة التعهدات الخاصة بمقدم العرض، والبورصة المصرية، لإبلاغها بموافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدعم النقدي.. موقف الحوار الوطني النهائي وأول تعليق من النواب (خاص)