اعلان

خبير يقترح إنتاج بنزين 95 يحتوي على 5% إيثانول: يخفض الواردات

البنزين
البنزين

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترولي، إن أنواع البنزين الثلاثة في مصر، هي عبارة عن خلطات من مكونات بترولية، وهي الريفورمات وهي الأعلى في الرقم الأوكتيني ويصل إلى ١٠١، والأيزوميرات برقم أوكتيني يصل إلى ٩٢-٩٤، وكذلك النافثا الخفيفة ويصل الرقم الاوكتيني إلى٧٠، وذلك علاوة على البنزين المستورد بدرجة أوكتان لا تقل عن ٩٥.

وأوضح أن البنزين ٩٥ المنتج محليا هو خليط من الريفورمات والأيزوميرات فقط، والبنزين ٩٢ هو خليط من الريفورمات والايزوميرات والنافثا الخفيفة ، مشيرا إلى أن البنزين ٨٠، ينتج بخلط الريفورمات مع النافثا الخفيفة فقط.

وأشار الخبير البترولي، إلى أنه حاليا ونتيجة مشروعات التكرير الحديثة، أمكن توافر مكونات كثيرة، بعد تشغيل الوحدات المنتجة للريفورمات بالشركة المصرية للبترول بمسطرد وأسيوط لتكرير البترول، مضيفا أنه وبعد تشغيل توسعات معمل ميدور، يمكن لقطاع البترول تحسين جودة البنزين ٨٠، ورفع كفاءته إلى رقم أوكتين يبلغ ٨٥- ٨٧ .

وأشار إلى أن ذلك يتطلب تعديل المواصفات القياسية المصرية، لإجراءات الرقابة التموينية وخطط لتحويل المستودعات وبدء تشغيله، بالإضافة إلى وضع تسعيرة للبنزين ٨٧، أو إبقاء سعره على ما هو عليه، لن يحدث إلا بعد سحب كامل أرصدة البنزين ٨٠ من المحطات والمستودعات الفرعية.

واقترح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترولي، إنتاج بنزين ٩٥ يحتوي على ٥٪ أو ١٠٪ إيثانول، المسمى عالميا E5 أو E10، على أن تكون دائرة تداوله وتموينه مغلقة بنظام VRU.

وأوضح يوسف إن هذا البنزين يخصص لتموين السيارات التربو بالمواصفات الأوربية يورو ٦ والتي يلجأ مالكوها حاليا إلى إضافة الإيثانول مجهول المواصفات والمصدر يدويا مما يتسبب في مشاكل كثيرة وفي النهاية يرجعون الأسباب للبنزين المصري بتشويه الجهد المبذول من قبل قطاع البترول لتحسين جودة المنتجات البترولية.

وقال إنه يسعر هذا البنزين بما يوازي تكلفته الفعلية مضافا إليه التكاليف الأخرى الإضافية ومنح علاوات المحطات القائمة على تلك الخدمة وبما يوازي ١٥ جنيها للتر أو أكثر، كونه يباع لطبقة استهلاكية قادرة وراغبة في ذلك، طبقا للأسعار العالمية الحالية، وعلى أن تتولى شركات التسويق عملية الخلط والتجهيز والخدمة بمحطاتها .

وأكد أن هذا الاقتراح سيوفر للدولة إذا ما تم تعميمه خفض واردات البنزين من الخارج بتلك النسبة، في ظل أن الإيثانول النقي ٩٩,٩٥٪ أرخص من البنزين ٨٠ المصري مقوما بالأسعار العالمية، حيث يتداول اليوم في نشرة بلومبيرج بسعر ٢,١٦ دولار للجالون بما يعادل ١٠,٥ جنيها/ لتر، بينما سعر البنزين ٩٥ بذات النشرة بلغ ٣,٣٨ دولار للجالون بما يعادل ١٦,٥ جنيها للتر.

وأضاف أن قطاع البترول لديه مشروع لإنتاج الإيثانول، وسيفتتح قريبا وسيساهم كثيرا في إنجاح الفكرة .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً