اعلان

الجنيه VS الدولار.. هل إجراءات "المركزي" تمنع تراجع العملة المصرية أمام الأمريكية بعد رفع الفائدة ؟

الجنيه المصري
الجنيه المصري

انتظر السوق المصري أداء الجنيه مقابل الدولار، وهو ما جعله أكثر الكلمات البحثية لدى المواطنين والتجار والصناع وكافة فئات المجتمع المصري عقب قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الماضي، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس أى بنسبة 2%، حيث ارتفعت معدلات الفائدة إلى 11.25% و12.25%و11.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

وهو الأمر الذي ترقبه المحللين والمتابعين، بتوقع ارتفاع الجنيه أمام الدولار، ولكن البنك المركزي المصري كان له رأي آخر، بأن يكون الجنيه أكثر ربحية مقابل العملات الأخرى على المدى المتوسط، لذلك اتخذ إجراءات خلال شهري مارس وأبريل بهدف تحقيق الاستقرار للنقد الأجنبي.

وسجلت أسعار الدولار استقراراً أمام الجنيه المصري ببداية التعاملات الصباحية اليوم الأحد 22 مايو 2022، بالبنوك المصرية، بعد أول يوم لرفع أسعار الفائدة بحوالي 200 نقطة أساس على الإيداع والإقراض.

وسجل سعر الدولار فى البنك المركزى المصري، نحو 18.22 جنيه للشراء، و18.30 جنيه للبيع، فيما سجل سعره في البنك الأهلي المصري 18.23 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار فى بنك مصر 18.23 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع، فيما سجل سعره في البنك التجارى الدولى 18.24 جنيه للشراء، و18.31 جنيه للبيع.

وكشف البنك المركزي المصري، أن مع أزمة كورونا تدخل للحفاظ سعر الصرف عبر الاحتياطات الدولية، وهو ساهم خلال العام الماضي في التخفيف من صدمة العملة على شركات القطاع العام والخاص والموازنة.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن أول 3 أشهر من أزمة كورونا تراجع الاحتياطي النقدي لمصر بقيمة بلغت 9.5 مليار دولار، موضحا أن الجنيه المصري سيعاود الصعود مقابل الدولار، كما أن البنك لن يتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لكبح جماح التضخم في المستقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً