اعلان

"شعبة الأرز" تكشف حقيقة ارتفاع الأسعار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت أسعار الأرز للجملة اليوم استقرارا لأنواعه المختلفة «الأبيض - الشعير»، في السوق المحلي لدى التجار والمستهلكين، وسجلت أسعار أرز الشعير «عريض الحبة» اليوم ثباتًا، ليسجل سعر الطن 9,400 جنيه، كما استقرت أيضًا أسعار أرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 9,100 جنيه، واستقرت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، ليصل سعر الطن إلى 14,600 جنيه واستقر سعر الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 13,200 جنيه وسجل سعر كيلو الأرز للمستهلك 17 جنيهًا.

لا توجد ارتفاعات فى أسعار الأرز

ونفى الدكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر ' حدوث أى ارتفاعات جديدة فى أسعار الأرز قائلا: 'ما تم تداوله غير حقيقى بالمرة ولا يوجد أى ارتفاعات فى الأسعار'.

وأضاف أن مضارب الأرز تبيع الكيلو جملة من 12 جنيه إلى 14 جنيها في الشكارة 25 كيلو، لافتا إلى أن الشعبة لا رقابة لها على تجار القطاعى.

من ناحية أخرى، أكد مصدر بالغرف التجارية فى تصريحات خاصة لـ' أهل مصر' أن أسعار الأرز انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية ولم ترفع مرة أخرى، لافتا إلى أن أسعار الأرز انخفضت بقيمة 1450 جنيها للطن الواحد، ليتراجع من 16250 جنيها، إلى 14800 جنيها.

وأضاف أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعا بعد انتهاء عيد الفطر إلا أنها سرعان ما عادت إلى أقل من معدلاتها، ونفى علم الشعبة أو إقرارها لأى زيادات فى أسعار الأرز.

لا صحة لوجود أزمة في توفير الأرز

من جانبه، نفى مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم وجود أزمة في توفير الأرز في الأسواق تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة لوجود أزمة في توفير الأرز في الأسواق تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية، وشددت على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق بكافة محافظات الجمهورية، مُشددةً على تحقيق مصرالاكتفاء الذاتي من سلعة الأرز، مُشيرةً إلى شن حملات تفتيش يومية على كافة المنافذ والمخازن للتأكد من توافر جميع السلع ومنع أي تلاعب في أسعارها أو احتكارها.

وفى تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية خلال أكتوبر 2021 قال إن إنتاج مصر من الأرز في الموسم 2021-2022 سينخفض بنسبة تصل إلى 28%، مقارنة بتقديرات الإنتاج في الموسم الماضي.

وتشير التوقعات إلى أن إنتاج الأرز سيبلغ نحو 3.19 مليون طن في الموسم الجديد مقابل 4.4 مليون طن تقديرات لموسم 2020-2021، بحسب بتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع المساحة المزروعة من الأرز والتي ستبلغ 1.19 مليون فدان مقابل 1.67 مليون فدان في الموسم السابق له.

وفسرت وزارة الزراعة الأمريكية هذا التراجع بسبب أن الفلاحين لم يحققوا المكاسب المتوقعة من الأرز خلال موسم الحصاد قبل الماضي نظرًا لوفرة المعروض من الأرز وضعف الطلب، وهو ما دفعهم إلى التحول لزراعة الذرة نتيجة لارتفاع سعره.

كما عزا التقرير انخفاض المساحة إلى الإجراءات التي وضعها قانون الموارد المائية والري الجديد في مصر، والذي سيحد من زراعة الأرز غير المشروعة ويفرض غرامات على المخالفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال