اعلان

"أرض الفرص".. رئيس التمثيل التجاري بمؤتمر "مصر تستطيع": إفريقيا تستورد بـ600 مليار دولار وتستهلك بـ4 تريليونات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، أهمية تعزيز التعاون القارى المشترك لتحقيق التكامل الصناعي بالقارة الإفريقية والاستفادة من توافر المواد الخام اللازمة لعدد كبير من الصناعات بكافة دول القارة السمراء، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة لدول مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا وغانا في تنمية وتطوير الصناعة الأفريقية.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس التمثيل التجاري بالجلسة الرابعة لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة والذى تنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وعدد من الوزارات المعنية.

وشارك فى فعاليات الجلسة التى أقيمت تحت عنوان "الصناعة قاطرة التنمية في إفريقيا" السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والسفير ألبرت موشانجا مفوض التجارة والصناعة والتنمية بالاتحاد الإفريقي، والدكتورة أماني عصفور رئيس مجلس الأعمال الأفريقي، والدكتورة حنان مرسي نائب السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، والدكتور أحمد رستم خبير التمويل بالبنك الدولي، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، والمهندس أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إلكتريك، إلى جانب عدد من المشاركين من دول القارة الافريقية.

وقال الواثق بالله إن القارة الإفريقية تمثل أرض الفرص حيث تضم ٥٤ دولة بإجمالى ١.٣ مليار نسمة بالإضافة إلى فرص صناعية وتجارية واستثمارية ضخمة، مشيرا إلى أن القارة تستورد بنحو ٦٠٠ مليار دولار سنويا وتستهلك بنحو ٤ تريليون دولار وفقا لاحصاءات عام ٢٠٢٠، كما أنه من المتوقع أن يزداد هذا المعدل ليصل إلى ٦ تريليونات دولار فى عام ٢٠٢٥.

وأوضح رئيس التمثيل التجاري أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بدول القارة الإفريقية بلغت العام الماضي نحو ٤٦ مليار دولار كما تبلغ الاستثمارات المصرية بدول القارة ١٣ مليار دولار، مشيرا إلى أهمية الارتقاء بمعدلات التجارة البينية الإفريقية والتى تبلغ ١٨% فقط من إجمالى حجم التجارة بالقارة.

ونوه الواثق بالله باستعداد مكاتب التمثيل التجاري المنتشرة بعدد من دول القارة لتقديم كافة أوجه الدعم لمجتمعات الأعمال بالقارة الإفريقية فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو