اعلان

مطار القاهرة يحبط محاولة تهريب عملات أثرية مصرية ونمساوية

وزير المالية
وزير المالية

تمكن رجال الادارة العامة للصادرات الجوية من ضبط محاولة تهريب عدد من العملات الأثرية بالمخالفة للقرار الجمهوري بمنع استيراد وتصدير وتداول الممتلكات الثقافية والتاريخية.

أثناء إنهاء الاجراءات الجمركية عن مشمول البوليصة رقم 91015599301 بجمرك مطار القاهرة للشحن الجوى، تم الاشتباه فى البيان الجمركي رقم 31055 ومشموله طبقا للمستندات المقدمة عبارة عن 5 طرود ملابس وهدايا مصدرة إلى دولة سلطنة عمان.

تم تشكيل لجنة للمعاينة وتبين وجود ٤ طرود عبارة عن سبح وأطباق معدنية وملابس وشمع والطرد الأخير يحتوي على 6 عملات معدنية قديمة، وتم العرض على الإدارة المركزية للوحدات الأثرية التى أفادت بأن العملات المعدنية الستة منها خمسة عملات معدنية دائرية الشكل (ريال نمساوى) يرجع إلى عصر الإمبراطورية تالر ماريا تريزا ومدون على الظهر شعار النسر ذو الرأسين ومؤرخ في 1780م، والعملة الأخيرة دائرية الشكل ترجع لعصر السلطان حسين كامل ومدون عليها "السلطنة المصرية" فئة خمس قروش.

وأقرت اللجنة أن العملات تخضع للقرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 الذى ينص على منع استيراد وتصدير وتداول الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول وأوصت اللجنة بمصادرتها لصالح وزارة السياحة والآثار.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركى رقم 1 لسنة 2022 وتحريز المضبوطات وعرضها على الجهات المختصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً