اعلان

8 سنوات من الإنجازات .. الرقابة على الصادرات والواردات تستقبل مليون و786 ألف رسالة عبر المنافذ الجمركية

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعه
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعه

أكدت وزارة التجارة والصناعة، أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات قد قامت باستقبال مليون و786 ألف رسالة، منها 1186456 مليون و186.5 ألف رسالة صناعية، عدد المقبول منها 1170735 مليون و170.7 ألف رسالة، والمرفوض 15.7 ألف رسالة، واستقبال 599.8 ألف رسالة غير صناعية صناعية، عدد المقبول منها 587.4 ألف رسالة والمرفوض 12.4 ألف رسالة.

وأضافت فى تقرير 8 سنوات من الإنجازات والذى أصدرت اليوم أن قد تم فحص 2 مليون و137.5رسالة، حيث بلغ عدد العينات التي تم فحصها 750.4 ألف عينة غذائية و561.4 ألف عينة كيميائية و32.4 ألف عينة تعاقد و793.1 ألف عينة صناعية، بينما بلغت عدد العينات المعروضة على مصلحة الكيمياء 19.5 ألف عينة كما تم استخراج 226.5 ألف سجل ما بين قيد جديد وتجديد وإضافة، وتضمنت هذه السجلات 118.6 ألف سجل مستوردين، و51.6 ألف سجل مصدرين، و16.9 ألف سجل وكلاء تجاريين ومكاتب أجنبية، و35.5 ألف سجل مستلزمات الإنتاج، و2946 سجل سمسرة عقارية، و777 دعاية وإعلان.

2 مليون شهادة منشأ

وأوضح أنه قد تم صدار 2591690 شهادة منشأ وتضم الشهادات شعار جامعة الدول العربية- اتفاق ثنائي- كوميسا- ميركسور- EUR١- EUR. MED – FORM-A – G.S.T.P كما تم اعتماد 6 معامل جديدة في مطار القاهرة والدخيلة وبورسعيد ودمياط طما تم اعتماد 1098 اختبار طبقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO:17025 بعدد 86 معمل للسلع الغذائية والكيميائية في 10 فروع بمواني الجمهورية.

واشار الى أنه تم اعتماد وتجديد اعتماد 28 معمل للسلع الصناعية طبقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO:17025 بعدد 85 اختبار و اعتماد الهيئة طبقاً للمواصفة القياسية العالمية الأيزو 17020 كجهة تفتيش من النوع (A) في مجال سحب العينات والفحص الظاهري لعلامات وملصقات عبوات المنتج النهائي لقواطع التيار الكهربائي و إنشاء أول وحدة حكومية لإصدار شهادات المطابقة للمنتجات طبقاً للمواصفة الدولية ISO/IEC 17065، وتم تسجيل الوحدة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) وإدراجها على منصة سابر SABER كجهة تقويم مطابقة مقبولة لدى السعودية، كما تم مد مجال الاعتماد للوحدة ليشمل المنتجات النسيجية ومنتجات الأحذية والجلود والبلاستيك القابل للتحلل منتجات البطاريات الكهربائية والمنظفات والورق والكرتون وذلك طبقاً للائحة الفنية السعودية.

- تطوير وافتتاح مبنى المعامل الغذائية بفرع الهيئة بأسوان، ومعمل متبقيات المبيدات والسموم بفرع الهيئة بمطار القاهرة، وافتتاح مبنى المعامل الجديد بميناء الدخيلة بالإسكندرية.

- افتتاح أول معمل في مصر لاختبار البطاريات المخصصة للسيارات الكهربائية بفرع الهيئة ببورسعيد.

- إنشاء 8 معامل صناعية ببورسعيد، وبدمياط والدخيلة

- إضافة وتطوير 10 أجهزة جديدة بالمعامل الصناعية بالدخيلة ومطار القاهرة.

- إدخال 72 جهاز فحص جديد بالمعامل الغذائية والكيميائية في مطار القاهرة والدخيلة وبورسعيد ودمياط والأدبية.

- إنشاء 16 معمل غذائي وكيميائي جديد بفروع بمطار القاهرة، والدخيلة، ودمياط، وأسوان، وبورسعيد، والسويس.

- إبرام بروتوكولات تعاون بين الهيئة والعديد من الجهات ومنها (هيئة الطاقة الذرية – مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي – الغرف التجارية – غرفة الصناعات الكيماوية – الهيئة القومية لسلامة الغذاء) وغيرها.

- إنشاء وحدة دعم المصدرين للتواصل مع المصدرين وحل مشكلاتهم في أسرع وقت.

- الرد على الاستفسارات والشكاوى بإجمالي 11 ألف استفسار

- إصدار 89.3 ألف تقرير لخدمة جمهور المتعاملين ومتخذي القرار

- تدريب نحو 19.3 ألف متدرب في مجالات مزاولة التصدير والاستيراد، والفحص المعملي للسلع المصدرة والمستوردة بمعامل الهيئة، وبرامج الأيزو، وتدريب طلبة داخل الهيئة وخارجها، وبرامج إدارية لرفع كفاءة العاملين، وغيرها.

في مجال حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية

استراتيجية جهاز حماية المنافسة

- إنشاء لجنة عليا لدعم سياسة المنافسة والحياد التنافسي برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والجهات المعنية، ويتولى الجهاز أمانة اللجنة وتستهدف وضع المعايير والقواعد اللازمة للجهات الإدارية بالدولة لضمان توافق سياساتها وقراراتها مع سياسات المنافسة ومبدأ الحياد التنافسي.

- إطلاق استراتيجية جهاز حماية المنافسة 2021-2025 التي تعتمد على 4 ركائز رئيسية هي الإنفاذُ الفعَّال لأحكام قانون حماية المنافسة من خلال مكافحة الممارسات الاحتكارية، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية.‎

- الانتهاء من 700 حالة فحص ودراسة تناولت قطاعات وأسواق مختلفة تضمنت الرعاية الصحية، والأنشطة العقارية، والأغذية، ومواد البناء، والإعلام والنشر، وصناعة السيارات، والصناعات الكيميائية، وتكنولوجيا المعلومات، والبترول والغاز الطبيعي، والاتصالات، والمنسوجات والأحذية، والإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، والتعليم، والتأمين، والزراعة، وإدارة وتأسيس الشركات وغيرها.

- إصدار 558 قرار تضمن الموافقة على التركز الاقتصادي، وعدم الاختصاص، وعدم المخالفة، وثبوت المخالفة، والتوصيات، وغلق الدراسة، وتدابير مؤقتة، وعدم منح الإعفاء، وحفظ البلاغ لانقضائه، وموافقة على الرهون، وموافقة مشروطة على التركز الاقتصادي، وموافقة منح الإعفاء.

- الحصول على العديد من الأحكام القضائية الصادرة عن الجهات القضائية المختلفة سواء المحاكم الاقتصادية أو محاكم مجلس الدولة

- إصدار قرار بالموافقة على إعفاء الاتفاق المقدم من كافة الشركات المنتجة للأسمنت البورتلاندي بتخفيض الطاقات الإنتاجية لهم والموجهة للبيع في السوق المحلي لتصل إلى 51 مليون طن سنويًّا بدلًا من 76 مليون طن وفق التراخيص الصادرة لهم من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وذلك لمدة عام واحد.

- فحص ودراسة 95 إخطار بشأن عمليات الاندماجات والاستحواذات التي تتم في دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، و430 إخطارًا بشأن عمليات الاندماجات والاستحواذات وإقامة الاتحادات داخل مصر.

- إبداء الرأي في القرارات والسياسات الحكومية (50 قرار)، ومشروعات القوانين وتعديلاتها (22 مشروع قانون)، وتعديلات تشريعات المنافسة (9 تشريعات).

- توقيع مذكرات تفاهم مع عدة جهات أبرزها الجامعة البريطانية في مصر، وجامعة الإسكندرية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

- توقيع كتاب دوري مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية لإصدار إرشادات لمواجهة التواطؤ في التعاقدات الحكومية.

- إطلاق حملة 'لا للتواطؤ في التعاقدات الحكومية' لمواجهة أية ممارسات ضارة بالمنافسة، وتنظيم 14 ورشة عمل في إطار الحملة على مستوى الجهات الحكومية بالقاهرة الكبرى، والمحافظات.

- إعداد برامج توعية لكافة فئات مجتمع الأعمال والجهات المختلفة تضمنت تنظيم 66 ورشة عمل.

- التعاون مع كليات الحقوق بجامعتي القاهرة والإسكندرية وكلية القانون بالجامعة البريطانية في إعداد منهج علمي لتدريس قانون وسياسات المنافسة، وإعداد برنامج تدريبي سنوي لطلبة الجامعات المصرية من كليات الحقوق والاقتصاد؛ للتدريب على قانون المنافسة ودراسة الأسواق والكشف عن المخالفات، وقد تم تدريب 300 طالب.

- اختيار مصر لرئاسة وإدارة جلسة من سلسلة الجلسات التي تعقدها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للسنة الثانية على التوالي ضمن فعاليات المنتدى العالمي المعني باجتماعات المنافسة

- ترأس الجهاز لفريق حماية المنافسة ومراقبة الاحتكار بالدول العربية.

- إعلان البنك الدولي وشبكة المنافسة الدولية في مايو 2022، عن منح جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري جائزة شرفية عن مجموعة الإجراءات والمبادرات التي اتخذها الجهاز لدعم سياسات المنافسة ومواجهة الممارسات الاحتكارية في أوقات الأزمات، وذلك للعام الثاني على التوالي

شبكة المنافسة العربية

- إطلاق 'المؤتمر الأول لشبكة المنافسة العربية' بمقر جامعة الدول العربية، لتكون أول شبكة عربية تتيح لأجهزة المنافسة بالدول العربية منصة متخصصة رسمية لتعزيز سبل التواصل والتعاون فيما يتعلق بمسائل حماية المنافسة وذلك خلال يومي 16-17 مارس 2022.

- توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز المنافسة النمساوي في يونيو 2015، لتوطيد العلاقات المصرية النمساوية في مجال المنافسة وتبادل الخبرات.

مركز تدريب التجارة الخارجية

فى مجال التأهيل والتدريب للتصدير، قام مركز تدريب التجارة الخارجية بتنفيذ إجمالى عدد 818 برنامج لإجمالى عدد 31365 متدربا وذلك كالآتي:

- تنفيذ عدد 550 برنامج مزاولة التصدير لاجمالى عدد 16596 متدرب.

- تنفيذ 123 برنامج مزاولة الاستيراد لاجمالى 12106 متدرب.

- تنفيذ 18 دورة من برنامج إعداد أخصائي التصدير لاجمالى 308 متدرب.

- تنفيذ 27 دورة من البرنامج الأساسي للتصدير لاجمالى 494 متدرب.

- تنفيذ 3 دورات من برنامج التسعير للتصدير لاجمالى 33 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج لوجستيات التصدير لاجمالى 20 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج اليات الدفع والمصطلحات التجارية INCOTERMS لاجمالى 20 متدرب.

- تنفيذ دورة من برنامج 'خطة تسويق الصادرات' لاجمالى 21 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج 'الاشتراك بالمعارض التجارية' لاجمالى عدد 17.

- تنفيذ دورتين من برنامج 'إدارة مخاطر الصادرات' لاجمالى 41 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج 'تحليل المعلومات التجارية' لاجمالى 26 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج 'الاتفاقيات التجارية' لاجمالى 45 متدرب.

- تنفيذ 5 دورات من برنامج 'التتبع للحاصلات الزراعية' لاجمالى 119 متدرب.

- تنفيذ 3 دورات من برنامج 'التسويق الالكترونى' لاجمالى 43 متدرب.

- تنفيذ برنامج 'بناء القدرات التصديرية' لاجمالى 16 متدرب.

- تنفيذ 5 دورات من برنامج 'إجراءات ومستندات التصدير' لاجمالى 57 متدرب.

- مشروع 'التدريب والتشغيل من أجل التصدير' تضمن 22 برنامج 'إعداد أخصائي التصدير' لعدد 591 متدرب.

- تنفيذ برنامج 'حرفي' لرفع مهارات رواد الأعمال حيث تم تنفيذ 17 برنامج لاجمالى 288 متدرب.

- تنفيذ برنامج 'نظام إدارة الأعمال' بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) تضمنت 6 برامج لـ100 متدرب من الدول الافريقية أعضاء اتفاقية الكوميسا، و10 برامج في 'التسويق الدولى واعداد الخطة التصديرية' لاجمالى 55 متدرب من الدول العربية.

- تنفيذ ورشة عمل لأصحاب الحرف اليدوية لعدد 31 متدرب، وتنفيذ ورشتى عمل بعنوان 'متطلبات الدخول للأسواق الإفريقية' بمدينة دمياط والقاهرة لعدد 150 متدرب.

- توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية المصدرين المصريين واتحاد الصناعات المصرية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتنفيذ برنامج حاضنة التصدير EIP، حيث تم تنفيذ عدد ٦ برامج لاجمالى عدد ١٠٩ متدرب.

- تنفيذ 3 دورات من برنامج 'تدريب المدربين' لاجمالى 28 متدرب في إطار مشروع 'مبادرة التجارة الخضراء'.

- تنفيذ برنامج 'ضمان الائتمان وتمويل الصادرات ' بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لـ21 متدرب.

- تنفيذ دورتين من برنامج 'التسويق الدولى وتحليل المعلومات التجارية' بالمملكة العربية السعودية لـ30 متدرب.

المعارض والمؤتمرات

أولاً: المشاركة المصرية بمعرض إكسبو 2020 دبي.

· شاركت مصر بجناح متميز بمعرض إكسبو 2020 دبي استعرض مصر في ثوبها الجديد أمام العالم من خلال تسليط الضوء على أخر المستجدات التي تشهدها الساحة المصرية من تنمية شاملة ومستدامة وتطوير كبير في كافة مناحي الحياة، فضلاً عن ربط المبادرات التنموية الحديثة بمظاهر الحضارة الفرعونية العريقة.

· حقق جناح مصر بالإكسبو مؤشرات متميزة بالتصنيفات العالمية المعدة حول الإكسبو حيث فاز بالمركز الثالث علي مستوي الاجنحة متوسطة المساحة المشاركة في اكسبو ٢٠٢٠ دبي من حيث التصميم الداخلي وذلك في إطار المسابقة الرسمية التي نظمها المكتب الدولي للمعارض، إلى جانب حصوله على المركز الثاني بعد دولة بيرو في تصويت الجماهير الذي أجرته مسابقة أفضل الدول المشاركة بالإكسبو التي نظمتها مجلة Exhibitor للمعارض والفعاليات الدولية، حيث شارك بالمسابقة 40 جناح من أفضل الأجنحة بإكسبو.

· تخطى عدد زوار الجناح المصري على مدار الأشهر الستة للإكسبو 1.5 مليون زائر من مختلف دول العالم.

ثانياً: هيئة المعارض والمؤتمرات قامت بالأتي:

- الترخيص لعدد 129 معرض خارج مصر، و177 معرض داخل مصر بإجمالي (306) تصريح لمعارض.

- تنظيم 265 معرض بنظام اشتراك مجمع منهم 214 معرض متخصص، و51 معرض دولي عام ومنتجات بالإضافة إلى 120 معرض كاشتراك منفرد لعدد 750 شركة.

- تنظيم 276 معرض داخلي.

- تنظيم 39 حفل و26 مؤتمر.

- تطوير المبنى الإداري بمركز المؤتمرات وشبكة كهرباء صالات العرض.

- تطوير مجمع صالات العرض وتنفيذ اشتراطات الحماية المدنية بها.

- مشروع رفع كفاءة نظام الحريق بصالة الاستثمار وصالة (19).

- إعادة تأهيل قاعات المؤتمرات (خوفو، منقرع، خوفو)

وحول جهود الوزارة فيما يتعلق بتحكيم واختبارات القطن، قامت الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن بالأتي:

- موافقة مجلس النواب على إصدار القانون (رقم 140 لسنة 2021) والذي يمكن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من إحكام رقابتها على كافة مراحل تداول القطن داخل المغازل المحلية.

- حصول كل من معامل الأكوا لاب بالإدارة المركزية لاختبارات الرطوبة ومعامل اختبار الصفات الطبيعة وعدد العقد بالإدارة المركزية لاختبارات وبحوث الغزل والتيلة بالهيئة على اعتماد الأيزو من المجلس الوطنى للاعتماد (EGAC).

- تشغيل معمل اختبارات الصفات الطبيعية بمحلج الفيوم المطور واستخدام الباركود كأحدث الأساليب التكنولوجية لإدخال البيانات الخاصة بالعينة المختبرة مع ربطه بقاعدة بيانات المركز الرئيسى بالإدارة المركزية بسموحة.

- انضمام مصر لمبادرة قطن أفضل بالتعاون مع منظمة اليونيدو، وقد قامت الهيئة بالإشراف الكامل على تداول القطن فى كافة مراحله وأصبحت الهيئة عضواً فاعلاً فى هذه المبادرة مما يحقق التنمية المستدامة.

- تزويد مختلف قطاعات الهيئة بجميع المحافظات بأحدث أجهزة بمجال تكنولوجيا المعلومات، وأهمها إطلاق تطبيق إلكترونى رقمى لنظم الباركود يتم من خلاله طباعة بطاقة بيانات لكل بالة لتلافى التلوث بأحبار التمريك هذا بالإضافة لتزويد قطاعات الهيئة بأحدث أجهزة الخوادم (سيرفر) ليتم الاحتفاظ بالبيانات وإصدار الشهادات ورفع النتائج على الموقع الإلكترونى للهيئة مما يتيح للعملاء سهولة الوصول لنتائج الاختبارات.

- ربط جميع مناطق الهيئة على مستوى الجمهورية بشبكة ربط مؤمنة VPN وتزويد المناطق ومركز التوثيق والمعلومات بأحدث الأجهزة.

- تزويد المعامل بمجموعة من الأجهزة الحديثة تضمنت جهازين لتكييف العينات لضبط المحتوى الرطوبى للعينة وفقًا للمواصفة القياسية العالمية للاختبار، وجهاز لتحليل الشوائب Trash Analyzer لتقدير نسبة الشوائب في القطن، وجهاز Micro lab لتحليل الألياف بواسطة ميكروسكوب إلكترونى لتقديرالنعومة والنضج الفعلى للشعرة والكشف عن الخلط بين الألياف، إلى جانب جهاز Aqua lab لتقدير نسبة الاسترجاع الرطوبى بالقطن.

- توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة ومعهد بحوث القطن لوضع خطة شاملة للرقمنة حيث تتضمن بنود بروتوكول التعاون (التتبع لبالات القطن – تكويد البيانات – الرتبة الرقمية) بما يتماشى مع النظام العالمى .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | ضغط من البايرن