اعلان

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الفائدة تُعيق الدول الناشئة من سداد الديون

البنك الدولي
البنك الدولي

قالت كارمن رينهارت، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، اليوم الثلاثاء 28 يونيو2022، إن قائمة دول الأسواق الناشئة، تواجه مخاطر التعثر الشديد في سداد الديون، بسبب قرارات رفع أسعار الفائدة التي تكتسح العالم.

تقليص الديوم هو الحل الأمثل لحل الأزمة

وأضافت رينهارت، خلال مقابلة التلفزيونية، إلى أنه يجب حل أزمات الديون يمكن حالها بشكل سريع عن طريق تقليصها بشكل مؤثر، مشيره إلى أنه إذا لم يحدث ذلك فسيكون أي حل آخر مجرد مسكنات من النوع الذي يزول مفعوله بسرعة، وأشارت أيضًا إلى أن مخاطر التعثر في سداد الديون وأزمات الاستدانة في الدول منخفضة الدخل ليست افتراضية.

كما أشارت كارمن رينهارت، أن البنوك تباطأت في اتخاذ إجراءات لكبح التضخم المتزايد، ووقف وراء ذلك بصورة كبيرة أزمتا اختناقات سلسلة التوريد والحرب الروسية في أوكرانيا.

توقعات البنك الدولي بشأن الاقتصاد المصري.

وعلى صعيد آخر، رفع البنك الدولي سابقًا توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 2022، إلى 6.1% بزيادة يبلغ قدرها 0.6% عن توقعات يناير الماضي، كما خفض البنك الدولي توقعاته أيضاً لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي المقبل 2023، إلى 4.8% بانخفاض تبلغ نسبته 0.7% عن توقعات يناير الماضي.

تأثير حركة السياحة على اقتصاد مصر في الفترة المقبلة.

ووفقًا لتقرير الآفاق الاقتصادية العالمية، الصادر من البنك الدولي، أشار البنك الدولي أن تراجع حركة السياحة في مصر بسبب أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، قد يؤدي إلى إضعاف الطلب المحلي والضغط على الموازنة، لافتًا إلى أن معدل النمو الاقتصادي في مصر سيعود للارتفاع في العام المالي 2023- 2024 إلى 5%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً