اعلان

بعد وصوله لـ105.2 نقطة.. 4 عوامل تتحكم في أسعار الدولار

سعر الدولار
سعر الدولار
كتب : أهل مصر

تسعى البنوك المركزية حول العالم بتشديد السياسة النقدية، عبر رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم العالمية، وهو ما أثر على أداء الدولار خلال حركة تداولات اليوم الخميس، حيث تخطي 105 نقطة.

وارتفع الدولار أمام الجنيه المصري، وسجل نحو 18.76 للشراء، و 18.84 للبيع، فيما سجل مؤشر الدولار الرئيسي 105 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية ليلقى مزيدًا من الضغوط على الذهب، وارتفع المؤشر بنسبة طفيفة 0.1% وصولًا إلى مستويات 105.1 نقطة.

معدلات التضخم كلمة السر

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إن الاقتصاد الأمريكي قوي، ويمكن للبنك المركزي خفض التضخم إلى 2٪ مع الحفاظ على سوق عمل قوي، مشيرًا إلي أنه ل يتم السماح بالانتقال من بيئة تضخم منخفضة إلى بيئة تضخم عالية.

وفي وقت سابق، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 1994.

وكان من المتوقع أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي، عن أكبر رفع لأسعار الفائدة منذ عام 1994، حيث تكافح أمريكا لكبح جماح التضخم المرتفع.

وتصدر اليوم بيانات التضخم المفضلة لدى الفيدرالي الأمريكي في حكمه على التضخم.

بيانات التضخم

سجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي السنوي 4.7% فيما توقع خبراء داو جونز وانفستنج أن يسجل 4.8%، انخفاضًا من الارتفاع بـ4.9% في الشهر الماضي، فيما تعد إيجابية وتشهد على تباطؤ ارتفاع التضخم، أمام عن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الشهري فقد ارتفع بـ 0.3% وهو أفضل من التوقعات 0.4%.

وتعد بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي هي المفضلة لدى الفيدرالي والتي يستقرأ من خلالها وضع التضخم ومعدلات نموه.

وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي على أساس سنوي ارتفاعًا بـ 6.3% كما سجل في الشهر الماضي، فيما سجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي على أساس شهري ارتفاعًا بـ 0.6%، وهو أعلى من آخر ارتفاع له بـ 0.2% عن شهر إبريل.

وسجل مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي عن شهر مايو تراجعًا بـ -0.4%.

ولا يزال الارتفاع بـ 4.7% في مؤشر الفيدرالي المفضل هو الأعلى منذ 1980، إلا أنه جاء أفضل من المتوقع.

بيانات البطالة

تلقى الاقتصاد الأمريكي 231 ألف طلب إعانة بطالة هو أعلى من التوقعات 228 ألفًا، وتم تعديل بيانات الأسبوع الماضي سلبيًا لترتفع إلى 233 ألف.

ارتفع بذلك بيانات تداعيات البطالة المستمرة إلى 1,328 ألفًا وهي أعلى من المتوقع 1,310 ألفًا.

بيانات الإنفاق والدخل

وسجل مؤشر الدخل الشخصي الشهري صعودًا بـ 0.5% كما توقع الخبراء، فيما انخفض الاستهلاك الشخصي إلى ارتفع بـ 0.2% فيما توقع الخبراء أن يرتفع 0.4%، وكان مؤشر الإنفاق الشخصي قد سجل في شهر إبريل ارتفاعًا بـ 0.6%.

وسجل مؤشر الدولار الأمريكي 105.220 مرتفعًا بـ 0.35% أمام سلة من العملات الأجنبية، في الوقت الذي تعاني فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية لـ 10 سنوات هبوطًا بـ2.17% لتسجل 3.026%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل