اعلان

بعد حظر الذهب الروسي.. سيناريوهات الارتفاع والانخفاض لأسعار الذهب عالمياً

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شهدت الأسواق العالمية والمحلية، طفرة في أسواق الذهب، وذلك منذ بداية التعامل مع الذهب الروسي، الذي أصبح سلعة مهمة في تلك السوق الاستراتيجية، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول مصير أسعار الذهب العالمي بعد قرار حظر الذهب الروسي.

والذهب الروسي هو مسمى تجاري فقط، لكنه في الأصل مجرد إكسسوار، لذلك ينصح الكثير من التجار وأصحاب المحال أيضا، بعدم الاعتماد عليه في عمليات الاستثمار، أو تكوين رأس مال شخصي من خلاله.

قرار الحظر

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد الموافق 26 يونيو 2022، فرض حظر علي الذهب الروسي و ذلك من قبل بلاده ودول مجموعة السبع، فقد يعتبر الذهب الروسي ثاني أكبر الصادرات الروسية بعد الطاقة، فقد تنتج روسيا نحو 10% من الذهب المستخرج على مستوى العالم كل عام، بالإضافة إلي أنها عملت علي زيادة حيازتها من الذهب ثلاثة أمثال منذ أن ضمت شبه جزيرة القرم في العام 2014.

و قد أعلن بايدن ذلك عبر تغريدة على تويتر، قائلاً: 'فرضت الولايات المتحدة تكاليف غير مسبوقة على بوتن لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا، معا ستعلن مجموعة السبع أننا سنحظر استيراد الذهب الروسي، وهو تصدير رئيسي يدر عشرات المليارات من الدولارات لروسيا'.

كما قال إحدي مسؤول بالإدارة الأمريكية 'هذه صادرات رئيسية، ومصدر رئيسي للإيرادات، وبديل رئيسي لروسيا، من حيث قدرتها على التعامل في النظام المالي العالمي، واتخاذ هذه الخطوة يقطع تلك القدرة'.

الموقف الاقتصادي الروسي عقب القرار؟

لم تقف روسيا متكاتفت الإيدي أما هذا الحظر، فقد أعلنت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قوله اليوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، إن روسيا سوف تتوجهه إلى دول أخرى بعد أن حظرت الولايات المتحدة واردات الذهب الروسي.

حيث أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الموافق 28 يونيو 2022، عن فرض عقوبات على أكثر من 100 هدف في روسيا، بالإضافة إلي أنها حظرت الواردات الجديدة من الذهب الروسي علي أن يكون ذلك تنفيذاً و إلتزماً لما تعهد به زعماء مجموعة السبعة هذا الأسبوع لمعاقبة روسيا على غزوها أوكرانيا

كما اعلنت الحكومة البريطانية قد قالت الأحد الماضي، إنها ستحظر مع الولايات المتحدة واليابان وكندا أي واردات جديدة من الذهب الروسي في إطار إجراءات تهدف إلى معاقبة موسكو.

وقال مسعود معلوف، الدبلوماسي السابق والخبير بالشؤون الأمريكية، في حديث تليفزيوني، إن العقوبات بصورة عامة أثبتت أنها لا تأتي بالنتائج التي تتوقعها وترجوها الدول السبع، كما حدث مع فنزويلا مثلا أو العراق في عهد صدام حسين، وبطبيعة الحال كما يحدث الآن مع روسيا.

وأشارمعلوف إلى أن العقوبات تستخدم كأداة سياسية كونه أعلان الحظر علي الذهب الروسي حتى قبل بدء اجتماع قمة قادة دول مجموعة السبع، وبعد ذلك اعتمدته بقية دول المجموعة، وهو غالبا قرار لن يأتي بالنتيجة المرجوة منه أقله في المدى المنظور، سيما وأن بايدن نفسه أقر أن سياسة فرض العقوبات على روسيا لن تأتي أكلها بسرعة، وهو رغم ذاك يسعى قدر المستطاع لإضعاف القدرات الاقتصادية الروسية، وضرب مصادر تمويل الحرب بأوكرانيا ليتمكن أن التحكم في روسيا حتي تقف الحرب وتعلن السلام.

سيناريوهات الأسعار

فقد ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مستفيدة من الحظر الغربي على الذهب الروسي، برغم زيادة عائدات السندات الأمريكية, كما انصب اهتمام المستثمرين على منتدى مصرفيي البنك المركزي الأوروبي في البرتغال، حيث ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس 2022 بنسبة 0.05% إلى 1822.20 دولار للأوقية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلي حدوث قفزة أسعار الذهب الفوري بنسبة 0.24% إلى 1824.43 دولار للأوقية في الولايات المتحدة.

كما ارتفعت كذلك أسعار الأسهم العالمية وزادت أسعار النفط على أمل تحسن الطلب من الصين.

وأوضح المحلل بيتر فيرتيج من كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش، انه إلى جانب تراجع الدولار، استفاد الذهب من المكاسب في أسواق السلع بشكل عام، حيث من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة، لأول مرة منذ عشر سنوات الشهر المقبل، متوقعاً زيادة الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر