اعلان
اعلان

المكتب التجاري بلندن: 27.5 مليون جنيه استرليني حجم الصادرات الغذائية المصرية لانجلترا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : اهل مصر

قال أحمد صلاح سكرتير ثالث بالمكتب التجاري بلندن، إن صادرات الصناعات الغذائية المصرية للمملكة المتحدة ارتفعت بنسبة 14.5% خلال العام الماضي لتبلغ 27.5 مليون جنيه استرليني في مقابل 24 مليون دولار خلال 2020.

وأوضح أن قيمة الواردات المصرية من الصناعات الغذائية من المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 13.5% لتسجل 42 مليون جنيه استرليني خلال 2021 في مقابل 37 مليون جنيه استرليني خلال 2020، منوها بأن حجم التجارة بين البلدين في قطاع الصناعات الغذائية زاد 11.2% ليبلغ 69.5 مليون جنيه استرليني في مقابل 62.5 مليون جنيه استرليني .

وأضاف صلاح أن إجمالي واردات المملكة المتحدة من منتجات الصناعات الغذائية خلال العام الماضي انخفضت بنسبة 6% لتبلغ 32.2 مليار جنيه استرليني في مقابل 33.2 مليار جنيه استرليني ، حيث تستحوذ دول الاتحاد الأوروبي على 75% من تلك الواردات بقيمة 23.4 مليار جنيه استرليني في مقابل 25.7 مليار جنيه استرليني بتراجع 8.9%.

وأكد أن قطاع البقالة في المملكة المتحدة يعد من أكثر القطاعات تطورا في العالم، حيث تتنافس سلاسل محلات السوبر ماركت الرائدة الأربعة بشدة على العملاء مع تزايد شعبية سلاسل الخصومات باستمرار، كما يواصل قطاع البقالة تسجيل أقوى نمو في تجارة التجزئة في المملكة مدفوعا بالتجار الجدد .

وأشار صلاح إلى أن المتاجر الصغيرة ومتاجر الخصومات ومتاجر البيع عبر الإنترنت تشهد التوسع الأكبر، حيث تفتتح سلاسل السوبر ماركت الرئيسية متاجر أصغر في مراكز المدن والبلدات مع الحد من توسعات المنافذ الكبيرة الحجم في مواقع خارج المدينة.

وذكر أنه من المتوقع أن تنمو القيمة الإجمالية لقطاع البقالة في المملكة المتحدة بحلول عام 2023 بنسبة 14.8% لتصل إلى 273 مليار دولار (213 مليار جنيه إسترليني) ، كما من المتوقع أن يزداد شراء البقالة عبرالإنترنت بنسبة 52% بحلول عام 2023.

ونوه صلاح بتراجع أسعار المواد الغذائية في السنوات الأخيرة بسبب المنافسة القوية وبالرغم من ذلك عندما صوتت المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الاوروبي في يونيو 2016 ، ضعف الجنيه البريطاني بشكل كبير، مما تسبب في ضغط تصاعدي على أسعار المواد الغذائية

وتابع أن في السنوات القليلة الماضية، شهدت المملكة المتحدة تحول ملحوظ في كيفية ومكان شراء المستهلكين لأطعمتهم ، حيث يحظى التسوق عبر الانترنت بالنصيب الأكبر.

كما أشار إلى أن قطاع الأغذية والمشروبات يعد القطاع الأكبر من حيث توفير فرص العمل في المملكة المتحدة حيث يعمل حوالي 450 ألف شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة في وظائف مرتبطة بتصنيع وبيع الأطعمة والمشروبات، كما يعد من أكبر القطاعات الصناعية في المملكة المتحدة من حيث المبيعات، حيث بلغ حجم مبيعات القطاع في عام 2018 حوالي 136.2 مليار دولار (104 مليار جنيه إسترليني)

ولفت إلى أن مصر وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، وقعت في ديسمبر 2020 اتفاقية تأسيس الشراكة بين البلدين (اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية)، والتي دخلت حيز النفاذ اعتبارا من أول يناير 2021 عقب خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي وتضع الإطار العام للعلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات وتعكس الاهتمام بتعزيز كافة أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها لأفاق أوسع بما يعظم من مصالحهما المتبادلة.

وتشكل الاتفاقية الجديدة إطارا هاما لضمان استمرار المعاملة التجارية التفضيلية لمنتجات البلدين حيث تتضمن ذات المزايا التجارية التي توفرها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي أدي خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي إلى انتهاء أثرها بالنسبة لبريطانيا ومن أجل هذا الغرض توفر اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تحريرا كاملا للتجارة بين الدولتين في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية والأسماك ومنتجاتها مع استثناء بعض السلع التي ستكون خاضعة لحصص كمية ومواسم تصديرية حددتها الاتفاقية وتعتبر كافية لاستيعاب نسبة كبيرة من صادرات الطرفين.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها اليوم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تحت عنوان”آليات تصدير المنتجات الغذائية إلى المملكة المتحدة خاصة بعد خروجها من اتفاقية بريكست.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل