اعلان

خبير بسوق المال يكشف عن 5 أسباب لصعود البورصة المصرية

محمد عبد الهادى الخبير الاقتصادى
محمد عبد الهادى الخبير الاقتصادى

قال محمد عبد الهادي خبير سوق المال، إن هذا الأسبوع كان أشبه بالتقاط الأنفاس في البورصة المصرية وتعويض جزء من خسائرها السابقة.

وأوضح، في تصريح لـ"أهل مصر"، أن ربح رأس المال السوقي ربح 25 مليار جنيه مسجلا 622.675 مليار جنيه مع اكتساء اللون الأخضر كافة جلسات الأسبوع بالمؤشر الرئيسي إيجي اكس 30.

وأضاف أنه ارتفع 6% مع إغلاقه بكسر نقاط المقاومة 9000 ثم 9200، موضحا أن جلسة الخميس أغلقت على 9289، وارتفع المؤشر السبعيني أيضا 6% مغلقا قرب نقطة المقاومة الثانية 1800 مسجلا 1789 نقطة.

وأشار إلى أن أهم أسباب ارتفاع البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي هي:

1- توجه شراء المؤسسات المصرية في السوق نتيجة لانخفاض أسعار الأسهم وخاصة الأسهم القيادية (البنك التجاري الدولي وفوري وهيرميس).

2- ارتفاع سيولة السوق وانعكاس ذلك على قيم التداولات خلال الأسبوع التي ارتفعت فوق المليار جنيه من الأحد إلى الخميس كالآتي (318 و930 و1.2 مليار و902 و981) على التوالي.

3- ارتفاع ثقة المستثمرين في السوق نتيجة لارتفاع الاستحواذات وتيقن أن قيم الأسهم لا تعبر عن قيمتها الحقيقية ومنها استحواذ سوديك على مدينة نصر للإسكان، واستحواذ شيميرا علر بلتون، وطلب استحواذ على شركه باكين.

4- ارتفاع المؤشرات العالمية والعربية بعد زيارة بايدن للسعودية.

5- توقعات عالمية بانخفاض حدة التوترات بين روسيا والدول الأوروبية وعن مساعي إمداد الغاز إلى ألمانيا.

وقال: بالتالي فإن المؤشر الريسي خلال الأسبوع القادم قد يواجه نقاط مقاومة 9500 نقطة خاصة أن قرار الفيدرالي الأمريكي قد يرفع الفائدة في اجتماعه القادم يوم 27 وبالتالي قد يؤثر على البدائل الاستثمارية للمستثمرين لجانب ارتفاع الدولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً