اعلان
اعلان

استحواذات عربية على السوق المصرية: تقرير

جذب الاستثمارات
جذب الاستثمارات

تحظى العلاقات الاقتصادية بين دول العربيه بأهمية بالغة، إذ أصبحت المحرك الرئيسي والأساسي لكافة مناحي الحياة على الصعيد المحلي والدولي، فبموجب تلك العلاقات يتحدد مستوى التنمية الاقتصادية والتي لا تخفى آثارها البارزة على مختلف الأصعدة الاجتماعية والثقافية والسياسية.

حيث أصبحت العلاقات الاقتصادية بين الدول العربيه ومصر تأتي في أطار هاما جدا لكلا الطرفين ، وتأتي السعودية والامارات علي اهم ركائز الاستثمارات المحلية المصرية، والتي تستند علي قاعدة متينة من الأطر المؤسسية المتمثلة في اتفاقيات التعاون الاقتصادي.

وفيما يلي نوضح حجم الاستثمارات السعودية والاماراتية علي السوق المصرية

1-الاستثمار السعودي داخل السوق المصرية.

حيث وصل حجم الإستثمار السعودي في مصر إلى 53مليار ، والذي يعتبر أكبر إستثمار عربي داخل مصر،وكانت موزعه على 5300 مشروع وهناك دائما الجديد بين الحكومتين المصريه والسعوديه من البروتوكولات والاتفاقيات .

1-شركة المراعي للالبان.

قالت الشركة في بيان نشر بالموقع الإلكتروني للبورصة السعودية اليوم الأحد إن الشركة الدولية للمشاريع الصناعية الزراعية (بيتي) العاملة في جمهورية مصر العربية ستقوم يوم الأحد 'بالإفصاح عن خطة استثمارات رأسمالية استراتيجية جديدة للخمس سنوات القادمة بمبلغ2.500 مليار جنيه مصري، أي ما يعادل حوالي 1.300 مليار ريال، وفقاً لأسعار الصرف السائدة.'

وتعد بيتي شركة تابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر المحدودة المشروع المشترك بين المراعي بنسبة ملكية 52% وشركة بيبسيكو بنسبة 48%.

الاستثمارات الاماراتية داخل السوق المصرية

اشترى صندوق الثروة السيادي 'القابضة' (ADQ) المملوك لحكومة أبوظبي، حصصاً في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية، بقيمة إجمالية حوالي 1.88 مليار دولار.

فيما يلي نوضح نسب الأسهم التي باعتها الشركات الخمس، وهي:

1- البنك التجاري الدولي

وذكرت البورصة أن البنك التجاري الدولي نفذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم بعدد 340.096.135 سهم بمبلغ 911.45 مليون دولار.

2-فوري للتكنولوجيا .

في حين نفذت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية صفقة من الحجم الكبير على حقوق اكتتاب لعدد 201.603.746 حق بمبلغ 54.87 دولار أمريكي.

،كما نفذت شركة فوري صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم الشركة لعدد 215.124.316 سهم بمبلغ 68.5 مليون دولار.

3-موبكو.

وفي وقت سابق أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو تنفيذ صفقة شراء ضخمة من الحجم الكبير على أسهمها بقيمة إجمالية قدرها 266.5 مليون دولار تقريبا.

4-أبوقير للأسمدة .

كما كانت صفقة أسهم شركة أبوقير للأسمدة وللصناعات الكيماوية ذات الحجم الكبير لعدد 271.573.655 سهم بمبلغ 391.9 مليون دولار.

5-الإسكندرية لتداول الحاويات.

وجاء تنفيذ صفقة الإسكندرية لتداول الحاويات ذات الحجم الكبير على أسهم الشركة لعدد 476.721.088 سهم بمبلغ 186 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض