اعلان

الفاو: تراجع ملحوظ بأسعار الحبوب والسكر واللحوم خلال يوليو 2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ـ فاو ـ انخفاض المؤشر القياسي للأسعار العالمية، فيما يتعلق بالسلع الغذائية، خلال شهر يوليو.

وذكرت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم الجمعة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن أسعار الحبوب الرئيسة، والزيوت النباتية، سجلت انخفاضا بنسبة 19.2 %، مقارنة بشهر يونيو الماضي، مشيرة إلى أن هذا يمثل أدنى مستوى للأسعار منذ 10 شهور.

وطبقا للتقرير انخفضت الأسعار الدولية لجميع أنواع الزيوت، مع تراجع أسعار زيت النخيل، بفعل توقعات بإتاحة كميات وفيرة للتصدير من إندونيسيا.

وانخفضت أسعار زيت بذور اللفت، استجابة لتوقعات بإمدادات وافرة من المحاصيل الجديدة، وانخفاض أسعار زيت الصويا بسبب التباطؤ المطوّل للطلب، كما هبطت أسعار زيت دوار الشمس بشكل ملحوظ أيضًا، وسط انخفاض الطلب العالمي على الواردات، بالرغم من استمرار انعدام اليقين على الصعيد اللوجستي في منطقة البحر الأسود، كما أسهم انخفاض أسعار الزيوت الخام في خفض قيم الزيوت النباتية.

أسعار الحبوب

وأكدت ' الفاو ' فى تقريرها على ان مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 11.5 في المائة خلال الشهر، ولو أنه بقي أعلى بنسبة 16.6 في المائة من قيمته المسجلة في يوليو 2021. وانخفضت أسعار جميع الحبوب التي يشملها المؤشر وعلى رأسها القمح الذي انخفضت أسعاره العالمية بنسبة ملحوظة بلغت 14.5 %، ويعود ذلك بجزء منه لرد الفعل على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أوكرانيا والاتحاد الروسي بشأن تحرير حركة التصدير من الموانئ الرئيسية للبحر الأسود، وبجزئه الآخر لتوافر الكميات خلال الموسم بفضل عمليات الحصاد الجارية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وانخفضت الأسعار العالمية للحبوب الخشنة بنسبة 11.2 في المائة في يوليو، حيث تراجعت أسعار الذرة بنسبة 10.7 ف%، ويعود ذلك جزئيًا أيضًا إلى اتفاق البحر الأسود، فضلًا عن زيادة الكميات المتاحة خلال الموسم في الأرجنتين والبرازيل. كما تدنت الأسعار الدولية للأرز للمرة الأولى في عام 2022.

أسعار السكر

وأوضحت ان مؤشر اسعار السكر انخفض بنسبة 3.8 % عما كان عليه في يونيو وسط مخاوف من الطلب المتوقع وذلك بسبب ارتقاب مزيد من التفاقم في الاقتصاد العالمي، وضعف الريال البرازيلي، وانخفاض أسعار الإيثانول الذي أدى إلى إنتاج السكر في البرازيل خلال الشهر بكميات فاقت المتوقع. كما أسهمت المؤشرات إلى زيادة الصادرات، فضلًا عن التوقعات الإيجابية للإنتاج في الهند، في انخفاض الأسعار العالمية للسكر؛ في حين أن الطقس الحار والجاف في الاتحاد الأوروبي أثار مخاوف بشأن غلال الشمندر السكري وحال دون حدوث انخفاض حاد في الأسعار.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.5 % عن نسبته المسجلة في يونيو وسط النشاط التجاري الضعيف، ولكنه لا يزال في المتوسط أعلى بنسبة 25.4 % من قيمته المسجلة في يوليو 2021. وتدنت أسعار مساحيق الحليب والزبدة، بينما ظلت أسعار الأجبان مستقرة، مدعومةً بالطلب في الوجهات السياحية الأوروبية.

أسعار اللحوم

كما انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم في يوليو بنسبة 0.5 % مقارنة بنسبته المسجلة في يونيو بسبب تراجع الطلب على استيراد لحوم الأبقار والأغنام والخنازير. وعلى النقيض من هذا، بلغت الأسعار الدولية للحوم الدواجن أعلى مستوى لها على الإطلاق، بدعم من الطلب العالمي القوي على الواردات والإمدادات العالمية المحدودة بسبب تفشي أنفلونزا الطيور في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وقال Maximo Torero، رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة 'إن انخفاض أسعار السلع الغذائية من مستويات مرتفعة للغاية هو أمر محبذ، وخاصة من ناحية الحصول على الغذاء؛ بيد أن العديد من أوجه انعدام اليقين ما زالت قائمة، بما في ذلك ارتفاع أسعار الأسمدة التي قد تؤثر على توقعات الإنتاج في المستقبل وسبل معيشة المزارعين، والتوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة، وحركة أسعار الصرف، إذ تشكل كلها ضغوطًا خطيرة على الأمن الغذائي العالمي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً