اعلان

"شعبة المستوردين": نطالب بعقد لقاء عاجل مع وزير التجارة لبحث مشاكل الاعتمادات المستندية

المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة
المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة

طالب متى بشاي رئيس لجنة التجارة والتموين وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، بعقد اجتماع عاجل مع وزير التجارة والصناعة لحل مشاكل الاستيراد، خاصة ما يتعلق نقص البضائع والاعتمادات المستندية ومشاكل العملة الصعبة.

وقال بشاي فى تصريح لـ"أهل مصر": نطالب المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بتحديد لقاء عاجل مع شعبة المستوردين لبحث حلول للمشاكل التى تواججها منظومة الاستيراد ولحل مشاكل المستوردين.

وأكد أن منصة نافذة "منصة" تابعة لوزارة المالية يدخل عبرها المستورد للتسجيل والحصول على رقم ACID إلا أن المنصة امتنعت مؤخرا عن إعطاء أى رقم، والرد الوحيد أن يتوجه المستورد للحصول على رقم الشحن المسبق من وزارة التجارة والصناعة مما فرض صعوبة جديدة على المستوردين، مشيرا إلى أن الرسالة تفيد بأن أي مستورد يريد الحصول على رقم تعريفي للشحنة حتى يرسلها للمورد الأجنبي لشحن البضائع يجب عليه الآن الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التجارة والصناعة.

وأكد بشاي، أن قطاع الاستيراد يعانى من صعوبات خاصة مع تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات، الأمر الذى أدى إلى خروج عدد كبير من صغار المستوردين من السوق وقاموا بتسليم بطاقات الاستيراد الخاصة بهم، حتى الكبار مازالوا يعانون.

وأضاف: "كمستوردين نحن على أتم الاستعداد لتنفيذ اتجاه الدولة الذى يهدف إلى تقليل فاتورة الاستيراد والاتجاه إلى التصنيع المحلى إلا أنه يجب أولا وضع آلية واضحة للتنفيذ حتى نستطيع تحويل المستورد إلى مصنع"، لافتا إلى ضرورة حل المشاكل التى يواجهها المستورد نتيجة تطبيق الاعتمادات المستندية وتكدس البضائع فى الموانئ أولا.

ومن المقرر أن يعقد غدا لقاء بين وزارة الصناعة ومسؤولي منصة "نافذة"، خاصة بعد أن توافد عدد كبير من المستوردين على مقر الوزارة بالعباسية؛ للحصول على رقم التعريف ACID من الوزارة، بسبب قرار منصة نافذة، عدم منح هذا الرقم إلا بموافقة وزارة الصناعة مما أثار حالة من الجدل بين المستوردين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً