اعلان

بين التثبيت والرفع.. بنوك الاسثتمار تتوقع قرار المركزي بشأن أسعار الفائدة الخميس المقبل

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : أهل مصر

خرجت توقعات بنوك الاستثمار أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل، بين ارتفاع الفائدة أو التبثت، لعدة عوامل منها تحركات معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه، ومدى التأثر بتداعيات قرارات رفع الفائدة الأمريكية، بجانب انخفاض أسعار البترول والسلع الغذائية في الآونة الأخيرة.

بنوك توقعت التثبيت

توقعت عدد من بنوك الاستثمار تثبت أسعار الفادة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، ومن بينها بلتون المالية والأهلي فاروس حيث توقعوا إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير .

بلتون المالية

توقعت بلتون المالية إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 18 أغسطس 2022، ليتمكن من تقييم مسار التضخم في أغسطس بشكل أفضل بعد الانخفاض الذي يشهده سعر الصرف، نتيجة لأن عائدات سندات الخزانة طويلة الأمد لم تعكس إلى الآن الزيادة بواقع 300 نقطة أساس لأسعار الفائدة منذ بدء السياسة النقدية الانكماشية، فإن ذلك يشير إلى فرص ارتفاعها التي مازالت رهن استعداد وزارة المالية لقبول المزيد من العطاءات، مما يدعم رؤيتنا بتأجيل قرار رفع أسعار الفائدة.

بنك الاستثمار الأهلي فاروس

توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، وذلك للأثر السلبي المتوقع على السياسة المالية والاقتصاد الكلي، بجانب أن أسعار النفط بدأت في التراجع جزئيًا، وكذلك أسعار الغذاء.

وأكد البنك أن رفع أسعار الفائدة سيؤدي لمزيد من الضغوط على مدفوعات الفوائد والديون في الموازنة العامة للدولة، وهو مايتم العمل على تجنيه خلال المرحلة المقبلة.

بنك إتش سي لتداول الأوراق المالية

توقع بنك إتش سي لتداول الأوراق المالية أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% خلال الاجتماع المقبل مع خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار إلى 21 جنيها، باعتبار ذلك ضرورة لدعم العملة ومكافحة الدولرة مع تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي ، وفقاً لما ذكرته مونيت دوس المحللة المالية في إتش سي.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير في 23 يونيو الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمجموع 3% خلال اجتماعي اللجنة في مارس ومايو الماضيين.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه الخامس هذا العام رفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 0.75% إلى نطاق 2.25-2.50% لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 40 عاما عند 9.1% في يونيو مقابل 8.8% في مايو الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع