اعلان

عاصم الجزار: بدء التخطيط وبناء السكن البديل بمدينة الوراق الجديدة

مشروع تطوير جزيرة الوراق الجديدة
مشروع تطوير جزيرة الوراق الجديدة

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن الدولة وضعت خطة لتطوير المناطق ذات الخطورة، وأتاحت الحصول على أراض زراعية فى مدينة السادات، كما جرى عرض تعويض الفدان في جزيرة الوراق بـ19 فدانًا في السادات.

وأوضح أنه تم اختيار 61 فدانًا في مدينة الوراق الجديدة، وتم البدء فى عمل التخطيط وبناء السكن البديل، كما تم نقل ملكية 45 فدانا بالشراء الرضائي، وأن المنطقة بها 125 مبنى تم شرائهم رضائيًا من أهالي الجزيرة، ولم يتم نزع ملكية أحد من أهالي جزيرة الوراق.

وتتولى وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أعمال تطوير الجزيرة الوراق لإنشاء مجتمع عمراني جديد، لتصبح مدينة الوراق الجديدة، مدينة عالمية على أرض مصرية.

وبحسب المخطط العام لتطوير الجزيرة، تبلغ مساحة جزيرة الوراق الإجمالية نحو 1516.34 فدانًا، بينها 1295.5 فدان عبارة عن الحدود الطبيعية لجزيرة الوراق، و1277.5 فدان عبارة عن المساحة المدنية، وتضم جزيرة الوراق عدة مناطق متنوعة، استثمارية، وتجارية، واستثمارية متميزة، وأحياء للإسكان المتميز، والإسكان الاستثماري، لتصبح مجتمعًا عمرانيًا حضاريًا حديثًا، بخلاف مناطق الخدمات المتنوعة، مثل الحديقة المركزية والمارينا والمنطقة الثقافية وكورنيش سياحي.

كما أصبحت مساحة 888.65 فدان تحت حيازة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنسبة 71% من إجمالي مساحة جزيرة الوراق، التي تبلغ نحو 1295.5 فدان، وبدأت بالفعل أعمال التطوير بها، ومن المنتظر الانتهاء منها في أقرب وقت ممكن، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتحسين حياة المصريين، وتقديم كافة الخدمات بأفضل جودة ممكنة، ويجري الآن تنفيذ 18 برجًا سكنيًا وأعمال التشطيبات بعدد من الأبراج.

وقرر شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، خلال يونيو 2018، بإنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حسبما نشرت الجريدة الرسمية وقتذاك.

وأعلنت وزارة الإسكان، خلال سبتمبر 2018، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هناك نموًا عمرانيًا غير منظم يهدد جزيرة الوراق، وأن الحكومة تشتري فدان الأرض الزراعية في جزيرة الوراق بـ6 مليون جنيه، مؤكدًا: "المباني في الجزيرة تم إنشاؤها دون تراخيص، وعوضنا ملاك الأراضي والوحدات بالجزيرة".

حجم تعويضات جزيرة الوراق

عن تطوير جزيرة الوراق، قال وزير الإسكان، إن محور تحيا مصر صدر له قرار نزع ملكية يمين ويسار المحور، وبالتالي تم التعامل على مساحة 91 فدانًا، منهم 67 فدانا تم التعامل معهم رضائيًا، ويتم تعويض المواطن عن المسكن وملكية الأرض بجانب التعويض الاجتماعي، موضحًا أن حجم التعويضات حتى الآن بالجزيرة بلغ 6 مليارات جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك