اعلان

الدولار يهدد مزاج المصريين.. انخفاض مخزون البن والشاى والسجائر

شاى وقهوة وسجائر
شاى وقهوة وسجائر

قال سيد النواوى، عضو الشعبة العامة للاستيراد بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن المخزون الاستراتيجي من البن أوشك بالفعل على النفاذ وأن مخزون الشاى يتناقص بشكل كبير وذلك نتيجة نقص الدولار.

وأضاف فى تصريح لـ"أهل مصر" أن تجار البن يعانون بشدة حتى يستطيعوا أن يدخلوا بضاعتهم إلى السوق رغم قلة المعروض واحتياج السوق الشديد.

وأضاف أن نقص وصعوبة توفير الدولار أدى إلى  تكدس البضائع في الموانئ قائلا "البن والشاي متوفرين ولكن داخل كونتيرات فى الميناء بسبب الدولار وليس فى السوق كما يجب أن يكون".

وأشار إلى ضرورة قيام المسئولين بتسهيل الإفراج عن البضائع من الموانئ وتسهيل عمليات الاستيراد لمنع تكرار أزمة نقص المعروض من الشاي والبن في الأسواق. كشف إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات أن الاحتياطي من الدخان لا يكفى سوى لشهرين فقط فى السوق، لافتا إلى أن المادة الخام لـ صناعة السجائر ليس لها بديل محلي.

وقال فى تصريح لـ"أهل مصر" إن المادة الخام لتصنيع السجائر يتم استيرادها من الخارج، وهناك صعوبة في الحصول على العملة من الدولار،

وطالب إمبابى البنك المركزي بمساعدة مصانع الدخان في توفير الدولار لاستيراد المواد الخام خاصة أن الناتج القومي يقاس بالتصنيع.

وأشار إلى أن نقص المخزون قد يدفع البعض لرفع الأسعار لافتا إلى أن الأسعار حاليا مستقرة مطالبا بعدم شراء السجائر بأسعار غير المقررة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً