مركز تحديث الصناعة: 80 فرصة استثمارية واعدة بقطاع الصناعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

كشف مركز تحديث الصناعة عن وجود 80 فرصة استثمارية واعدة، بقطاع الصناعات الكيماوية، تسهم في جذب استثمارات جديدة مصرية او أجنبية، الأمر الذي يضع مصر ضمن قائمة الدول ذات الاكتفاء الذاتي الصناعي.

وأوضح المركز أن طرح تلك الفرص تأتي في إطار دور المركز لتعزيز الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة وبناء قاعدة صناعية لزيادة القدرة الإنتاجية والوصول لمواصفات قياسية تساهم فى ترشيد الواردات، موضحا أنه سيتم الإعلان عن أهم الفرص الاستثمارية في 8 قطاعات صناعية خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن تلك الفرص جاءت بناءً على تحليل شامل للمنتجات الاستراتيجية بقطاع الصناعات الكيماوية سواء كانت مدخل إنتاج أو منتج نهائي، وكذلك حجم الفجوة في الميزان التجاري بها، ودراسة متأنية للسوق المحلية للمنتج المستهدف وكذلك خريطة لواردات مصر والواردات العالمية من المنتج المستهدف، ونوع الفرص المتاحة سزاء توسعات أو استثمار جديد.

ونوه بأن اختيار الفرص الاستثمارية تمت على عدة معايير بأن تكون منتجات تساهم في زيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية سواء تامة الصنع أو مدخلات إنتاج، ومنتجات تؤثر بشكل كبير على عجز الميزان التجاري والمنتجات التي لديها فرص للنمو.

وأظهرت خريطة الفرص الاستثمارية لقطاع الصناعات الكيماوية والتي ح أن هناك فرص واعدة في قطاع المواسير والأنابيب والخراطيم من المطاط خاصة في ظل وصول فاتورة استيراد مصر من تلك المنتجات لنحو 29.014 مليون دولار خلال 2020 وذلك من دول مثل “الصين، تركيا، إيطاليا، ألمانيا، أمريكا”، بينما لا تتعدى قيمة الصادرات المصرية منها 3.284 مليون دولار، كما أن هناك تزايد في الطلب المحلي على تلك المنتجات مع زيادة التوسع العمراني والمشروعات القومية، وهناك فرصة للتوسع التصديري لأسواق ” أمريكا، ألمانيا، الصين، المكسيك، كندا، فرنسا، بريطانيا، أسبانيا، التشيك، بولندا”.

ونوهت بوجود فرص متاحة لتصنيع سيور نقل الحركة المطاطية خاصة في ظل الطلب المحلي المتزايد وفتح أسواق في أفريقيا وضبط الخلل في الميزان التجاري، حيث استوردت مصر منها بقيمة 26.4 مليون دولار بينما لم يتم التصدير إلا بنحو 76 الف دولار لبعض الدول العربية وتنزانيا وانجولا، في حين وصل حجم الطلب العالمي في 2020 لنحو 5.3 مليار دولار.

ولفتت الخريطة إلى وجود فرص اسثتمارية في مجال قطع الغيار المطاطية للمركبات خاصة في ظل حجم استيراد كبير منها بلغ 60 مليون دولار خلال 2020 حيث تستحوذ 10 دول على 85% من تلك القيمة، بينما لم يزد التصدير عن 1.5 مليون دولار، في حين يوجد ارتفاع كبير في الطلب العالمب من قطع الغيار المطاطية للمركبات ليبلغ 27 مليار دولار في 2020.

وأشارت الخريطة إلى وجود فرص استثمارية في مجالات إنتاج ” البولي بروبلين، و البولي فينيل كلورايد، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، والبولي إثيلين عالي الكثافة، والبولي إستيرين للاستخدامات العامة، والبولي يوريثان، والبولي كاربونات، والبولي إيثرات، والبولي فينيل أسيتات، والراتنجات البلاستيكية، وكوبوليمر أكريلونيتريل بوتادين ستيرين، والبولي أميد نايلون” يأتي ذلك لتقليل الواردات من المواد الخام من البتروكيماويات وتوفيرها في السوق المحلية، وكذلك فتح أسواق للتصدير بعد تلبية الاحتياج المحلي.

وذكرت أنه توجد فرص استثمارية لإنتاج “المطاط الصناعي، و الإطارات، و المنظفات السطحية وسوائل التنظيف، و ثاني أكسيد التيتانيوم، وأضافات زيوت التشحيم، والملونات العضوية، وبطاريات الليثيوم، وكربونات الصوديوم، والبويات والورنيشات في وسط غير مائي، وأدوات مائدة منزلية زجاجية، و الكومبرلان، وأكاسيد الحديدوز، والسيلكون، والإيبوكسي، والسوربيتول، وبلاستيك الأكريليك، والبولي أثيلين جليكول، وأحبار الطباعة، والراتنجات الأمينية”.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية