لمواجهة الأزمة العالمية.. اقتصادي يدعو لتنويع مصادر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور سيد قاسم الخبير الاقتصادي، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يحتل مكانة مميزة وسط أولويات التنمية الاقتصادية، وخاصة داخل الاقتصاديات الناشئة.

وأضاف "قاسم" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، محط أنظار الجميع لاعتماد الاقتصاد عليها، ولاعتبارها قاطرة التنمية والنمو الاقتصادي.

وأكد الخبير الاقتصادي أن هناك بعض المشاكل التي تواجه هذا القطاع، كتوافر المواد الخام نتيجة تأثير التوترات الجيوسياسية على سلاسل الإمداد حول العالم، بخلاف ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع سعر العملة الأجنبية أمام العملة المحلية، موضحا أن أزمة المواد الخام أدت إلى تصاعد المستويات التشاؤمية أمامه.

وأشار إلى أن نجاح قطاع المشروعات الصغيرة في الفترة السابقة، كان مدفوعاً بفلسفة استباقية تعاملت بها الدولة، وتحديدًا البنك المركزي المصري، مع أزمة الكوفيد 19، حيث تم إطلاق العديد من المبادرات التى خفضت من الآثار السلبية للجائحة، وعززت النمو الاقتصادي على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وتابع الخبير بأنه لا يوجد أدنى شك، بأن هناك بالفعل تحديات اقتصادية، ولا مفر من مواجهتها، ولكن علينا حسن اختيار الآليات المستخدمة، فلن تكون مثمرة إلا بالتوجه نحو الإنتاج وتعميق الصناعة المحلية وزيادة الرقعة الزراعية، مما يعمل على خلق فرص عمل مستدامة.

وطالب الخبير الاقتصادي بضرورة تنوع مصادر التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن طريق بورصة النيل وآليات الدين مثل الصكوك مثلا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً