اعلان

جهاز 6 أكتوبر يحتفل بإطلاق برنامج التحول لـ"مدينة خضراء"

المهندس عادل النجار رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر
المهندس عادل النجار رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر

احتفلت مدينة 6 أكتوبر بإطلاق فعاليات تحولها إلى مدينة خضراء، ضمن برنامج خطط عمل المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، لدعم انتقال المدينة إلى مستقبل أكثر استدامة لتحديد التحديات البيئية للمدن وتحديد أولوياتها وربطها باستثمارات البنية التحتية المستدامة.

وأكد المهندس عادل النجار، رئيس جهاز المدينة، خلال افتتاح مشروع خطة عمل المدينة الخضراء، على ضرورة وضع خطة فعالة وطموحة وقابلة للتنفيذ من خلال عملية تشاركية مع أصحاب المصلحة من أجل رفع جودة الحياة في المدينة وتفعيل استثمارات مجدية ماديًا وبيئيًا.

وذكر أن المشروع يتطرق لكافة القطاعات الحيوية والاقتصادية وسيسعى لدفع حركة الاستثمار الأخضر ما سيعود بفوائد كثيرة على كل عناصر المدينة في مجالات عدة مثل الطاقة والمياة والمواصلات والإسكان.

وأشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هى الجهة المسئولة عن التنمية العمرانية فى مصر وأن الهيئة تضع استراتيجياتها التنموية بهدف إنشاء مراكز حضرية جديدة وإعادة توزيع السكان بعيدًا عن الشريط الضيق لوادى النيل والتوسع العمراني ليشمل المناطق الصحراوية.

وأشار النجار إلى سعى جهاز المدينة بشكل حثيث لدفع المدينة لتصبح من أوائل المدن في مصر من حيث جودة الحياة و الاستدامة وجاذبية الاستثمار ومن ثَم يقوم جهاز مدينة 6 أكتوبر بالعديد من مشروعات البنية التحتية في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية التوسعات العمرانية الجديدة.

وأكد أن هذه المشروعات تشمل تطوير الطرق ضمن خطة تطوير شاملة لطرق ومحاور مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمشروع الإسكان ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" ، بالإضافة إلى مشروع توسعات محطة تنقية مياه الشرب بالمدينة بطاقة 400 ألف متر مكعب في اليوم لتلبية احتياجات النمو العمراني بالمدينة والمناطق المجاورة و المدن الشقيقة "حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة"، وكذا توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الغربية والاستفادة من المياه المعالجة لمشروع جنة مصر.

وأردف أن الجهاز قام بالفعل باتخاذ خطوات لترشيد استهلاك الموارد عن طريق حلول لترشيد استهلاك الطاقة في شتى القطاعات مثل استبدال الكشافات التقليدية "الصوديوم" في إنارة الطرق بكشافات "الليد" الموفرة للطاقة مما نتج عنه خفض استهلاك الطاقة إلى النصف، بالإضافة إلى استغلال الطاقة النظيفة والمتجددة فقد تم إنشاء عدد محطتين طاقة شمسية وجارى الاستفادة منهما في إنتاج الطاقة.

وأكد على دعم الجهاز بشدة لتنفيذ المشروع حيث يتوافق مع رؤية الجهاز وتطبيقه لمبادئ التنمية المستدامة وسعيه لدفع المساحة المشتركة بين الاستثمار والاستدامة البيئية.

WhatsApp
Telegram