اعلان

حالات تجوز فيها الملكية بـ"وضع اليد" وأحكام تسقط فيها.. اعرف التفاصيل

عقارات
عقارات

تتصدر مؤشرات البحث بجوجل يومًا بعد يوم حول الموضوع الشائك الذي يسعى الكثير لمعرفة تفاصيله القانونية لأهميته القصوى، وهو نظام وضع اليد، ويرصد لكم موقع "أهل مصر" إجابات على كل ما يدور بالأذهان من أسئلة حول ذلك الموضوع.

تعرف على ما هو قانون وضع اليد وعلى ماذا ينص؟

أطلق القانون على قانون "وضع اليد" بأسم قانون "التقادم المُكسب للملكية"، وذلك لما تنصه المادة رقم 968 القانون المدني وهو أن من حاز منقولا أو عقارًا دون أن يكون مالكا له أو حاز حقًا عينيًا على منقول أو عقار دون أن يكون هذا الحق خاصا به، كان له أن يكسب ملكية الشيء الذي تم وضع اليد عليه.

حالات تسمح للامتلاك بنظام وضع اليد

1- نصت المادة مادة رقم 969 على أنه إذا وقعت الحيازة على عقار أو على حق عيني عقاري وكانت مقترنة بحسن النية ومستندة فى الوقت ذاته إلى سبب صحيح، يحق للحائز أن يكون له الحق في العقار أو الأرض ولكن بشرط أن تكون مدة التقادم قد استمرت إلى خمس سنوات.

2- نصت المادة رقم 968 القانون المدني، أنه يحق إمتلاك الأرض أو العقاري في حالة إذا تم وضع اليد عليه لمدة 15 عامًا دون انقطاع.

ماهي حالات الإرث في حالات وضع اليد؟

1- نصت المادة 970 ،على أنه يجوز أن تكتسب الوراثة حقوق الإرث بالتقادم المُكسب للملكية أي في حالات وضع اليد ولكن بشرط وهو أن تبلغ مدة الحيازة 33 سنة عامًا.

2- كما يجوز تملك الأموال الخاصة المملوكة للدولة أو للأشخاص الاعتبارية العامة، وكذلك أموال الوحدات الاقتصادية التابعة للمؤسسات العامة أو للهيئات العامة وشركات القطاع العام غير التابعة لهما والأوقاف الخيرية أو كسب أي حق عيني على هذه الأموال بالتقادم.

ما هي أحكام سقوط ملكية حق اليد؟

- تنص المادة 973 على أنه تسري قواعد التقادم المسقط على التقادم المكسب فيما يتعلق بحساب المدة ووقف التقادم وانقطاعه والتمسك به أما القضاء والتنازل عنه والاتفاق على تعديل المدة؛ وذلك بالقدر الذي لا تتعارض فيه هذه القواعد مع طبيعة التقادم المكسب ومع مراعاة الأحكام الآتية:

1- نصت المادة 974 على أنه في حالة وجود سبب قانوني يتسبب في سقوط حق اليد، يتم إسقاط الملكية أياً كانت مدة الحيازة.

2- ونصت المادة 975 على أنه يتم وقف حق التقادم المكسب بالعقار أو بغيره في حالة إذا تخلى الحائز عن الحيازة أو فقدها ولو بفعل الغير.

هل يمكن للمواطنين إسترداد ما تم فقدانه بالتقادم المُكسب للملكية "حق وضع اليد" في حالة فقد الحيازة؟

- نعم، يمكن للمواطنين أن يقوموا باسترداد ما تم فقدانه بالتقادم المُكسب للملكية "حق وضع اليد"، وذلك من خلال ما نصت عليه المادة 975 من القانون المدني، وهو أن الحق المكسب بالتقادم لا ينقطع بفقد الحيازة في حالة إذا استردها الحائز خلال سنة أو رفع دعوى باستردادها في هذا الميعاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل