اعلان

طريقة سهلة لتسجيل عقار موروث في الشهر العقاري

كيفية تسجيل عقار موروث بمصلحة الشهر العقاري؟
كيفية تسجيل عقار موروث بمصلحة الشهر العقاري؟

تعد مشكلة تقسيم الميراث من المشاكل الشائعة التي نسمع عنها كثيراً، والتي من الممكن أن يحدث مشاكل عديدة بسبب النزاع عليها و عدم فهم القوانين جيداً، ولذلك وضع القانونين بعض من القوانين والإجراءات حتي يتمكن من تجنب تلك النزاعات و العمل على حماية حقوق المواطنين، وخلال السطور التالية نرصد لكم كيفية تسجيل عقار موروث بمصلحة الشهر العقاري.ما هي الخطوات القانونية لتسجيل عقار مورث؟

1- يقوموا الورثة بإستخراج إعلام الوراثة من المحكمة في حالة إذا كان الميراث الخاص بهم عبارة عن عقارات مثل وحدات سكنة أو عمائر أومحلات أوالأراضي أو شاليهات.

2- والخطوة الثانية هي أن يقوموا الورثة برفع دعوى صحة ونفاذ بإجراءات تسجيل الأرض والشقق التي يتضمنها العقار بحيث تكون الدعوى شاملة أرض وشقق العقار كلها، وليس رفع دعوى منفصلة بالأرض ودعوى أخرى عن كل شقة.

3- ثم يتم التوجه لمأمورية الشهر العقاري التابع لها منطقة العقار لطلب تسجيل ملكية الأرض والشقق ويتم دفع رسوم التسجيل عن الأرض ورسوم لكل شقة بالعقار.

كم تبلغ رسوم تسجيل العقارات في مصلحة الشهر العقاري؟

- تبلغ رسوم تسجيل العقارات في مصلحة الشهر العقاري للشقق أو الأراضي التي تبلغ مساحتها 100 متر أو أقل 500 جنيه وتشمل رسم المساحة.

- تبلغ رسوم تسجيل العقارات في مصلحة الشهر العقاري للشقق أو الأراضي التي تتراوح مساحتها من 101 متر وحتى 200 متر 1000 جنيه وتشمل رسم المساحة.

- تبلغ رسوم تسجيل العقارات في مصلحة الشهر العقاري للشقق أو الأراضي التي تتراوح مساحتها من الشقق والأراضي التي مساحتها من 201 متر حتى 300 متر 1500 جنيه وتشمل رسم المساحة.

- أما بالنسبة رسوم تسجيل العقارات في مصلحة الشهر العقاري للشقق أو الأراضي التي تكون مساحتها أكبر من 300 متر، فقد تبلغ رسوم التسجيل 2000 جنيه وتشمل رسم المساحة.

ما هي البيانات المطلوبة لتسجيل عقار مورث؟

1- يجب على الورثة تقديم بيانات الحكم القضائي المراد إشهاره ونهائيته.

2- ثم يقوموا بتقديم البيانات التي تحدد العقار ومكانه.

3- إستفاء البيانات الخاصة بالتكليف.

4- تقديم ما يوضح البيانات الخاصة بأصل الحق العيني العقاري محل الحكم.

5- تقديم شهادة التصرفات العقارية الخاصة بالعقار.

6- كما يقوموا الورثة بتقديم شهادة بعدم وجود مخالفات بالعقار.

7- كما يتم تقديم إقرار بقبول البيان المساحي الوارد بالحكم.

8- مع تقديم إقرار بسداد الرسوم والتكاليف التي تنتج عن الإجراءات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | استراحة