اعلان

«معيط»: تحقيق الاستدامة المالية يتطلب زيادة الإيرادات الحقيقية للدولة

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تحقيق الاستدامة يتطلب ارتفاع معدل نمو الإيرادات الحقيقية، أكثر من الايرادات الضريبية، مشيرًا إلى أنه في السنوات التى كانت بها منح، كانت الايرادات مرتفعة.

وأضاف وزير المالية خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، إلى أن العوائد الضريبية تمثل جزءا كبيرا جدا من الإيرادات، وتعمل على رفع الايرادات العامة حيث تمثل ثلاثة أرباعها، وفي لاالفترات الأخيرة تراجعت المنح فأصبحت الإيرادات الضريبية تمثل الجزء الأكبر بعكس الماضي.

وأشار، إلى أن "لدينا مستهدفات لا بد أن تأخذ معها التحديات الداخلية والخارجية"، لافتا إلى أن معالجتها تسهم في تحقيق الاستدامة للمالية العامة للدولة.

وذكر أن السياسة الخاصة بالمالية العامة للدولة، كانت المؤشرات كانت في الـ40 سنة الماضية، كان عجز الموازنة العامة للدولة يتضاعف لأقل من 5 سنوات، بنحو أقل من 5% وفي السنة، لافتا إلى أنه تم تحقيق فائض بنحو 2%، وهذا بتأثير حرب الخليج وإسقاط الديون، حنى وصلنا الى أقصي نسبة 13.8% .

وأضاف أننا نعمل على تنويع مصادر الدين قروض سندات تقليدي ومع تنويع الأسواق دولار وين ويوان مع زيادة متوسط عمر الدين والاستمرار في تخفيض الفائض الأولى وتمويل التنمية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً