اعلان

رئيس «غرفة بورسعيد» : يكشف تفاصيل الخدمات التجارية والمجتمعية الجديدة

المؤتمر الاقتصادي مصر 2022
المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

قال محمد سعده رئيس الغرفة التجارية بمحافظة بورسعيد وعضو مجلس الاتحاد العام للغرف التجارية إن المؤتمر الاقتصادى الحالي الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي حدث كبير لدراسة المستجدات الاقتصادية العالمية التى يمر بها العالم، وأن محاور المؤتمر مهمة جدًا لمواجهة المستجدات العالمية ، ومعرفة التحديات من خلال آراء المتخصصين ورجال الأعمال والخبراء ومناقشة السياسة الاقتصادية التى تمر بها الدولة والوضع الاقتصادي، وكيفية التعامل مع المستجدات العالمية وسبل تمكين القطاع الخاص مع وضع الخريطة المستقبلية للأولويات الحالية للمشروعات المُقامة فى مصر .

واكد "سعده" خلال لقائه ببرنامج "الشهبندر" أهمية رسالة الطمأنينة للمستثمرين الأجانب وسياسة نقدية واضحة فى الفترة القادمة تكون ثابتة ومستدامة ؛ لأن جذب أى استثمارات أجنبية ورؤوس أموال من الخارج يأتي من خلال محاور مهمة، منها سياسة نقدية واضحة مستمرة مُستدامة وصريحة.

وأشار إلى أن محافظة بورسعيد سباقة دائمًا فى أشياء كثيرة جدًا ، مثل تطبيق التأمين الصحى الشامل الذى طُبق أولًا فى بورسعيد ، وقد دعا محافظ بورسعيد لتنظيم مؤتمر اقتصادي لتنمية شرق بورسعيد فى 16/9/2021 تحت شعار شرق بورسعيد واجهة الاستثمار العالمية وقاطرة تنمية مصر.

وتناول المؤتمر ثلاثة محاور ( أهمية الصناعة وتوطينها فى شرق بورسعيد – المراكز اللوجستية وقيمتها الاقتصادية - تطوير البنية العمرانية فى شرق بورسعيد مدينة سلام مصر "، فكانت بورسعيد أيضًا سباقة فى عمل مؤتمر اقتصادي ثم تشكيل وفد بورسعيدي لزيارة معرض إكسبو دبي فى 6/11/2021، لتطوير مشروع شرق بورسعيد، بالتنسيق مع السفارة المصرية بدبي، ونظمنا لقاءات تثمر عن مشروعات فى شرق بورسعيد.

وتابع رئيس غرفة بورسعيد أن محافظ بورسعيد شكّل المجلس الاقتصادى الاجتماعى لوضع رؤية تنموية والخطة الاستراتيجية للمحافظة منذ أسبوعين ، وتم دعوة كافة الأطياف الموجودة من رجال صناعة وملاحة واقتصاد وتجارة وأنا متواجد بصفتى ، وقام كل عضو بهذا المجلس منا بكتابة ما يتعلق باختصاصه بما يساهم فى تطوير وتنمية محافظة بورسعيد.

كما قامت الغرفة برفع ورقة عمل وضع بها عدة نقاط وتحدثنا فى محاور عديدة ، مثل "بورسعيد منطقة حرة ، وميناء شرق بورسعيد ، وميناء غرب بورسعيد ، واستغلال بورسعيد من الناحية السياحية ، واستغلال بورسعيد من الناحية الصناعية.

وعن الغرفة ذاتها قال " سعده" إن غرفة بورسعيد عريقة أنشأت عام 1937 ، وبها 72 ألف منتسب ، عدد الشُعب التجارية 50 شعبة تجارية في مختلف التخصصات ، وهناك أكثر من شُعبة نشطة للغاية مثل شُعبة الملابس وشُعبة الملابس المستعملة ، وشعبة قطع غيار السيارات ، والملاحة ، والصيادلة وتجار قطع الغيار والمخابز ، والنقل الدولى والنظارات ،والسلع الغذائية ، بجانب امتلاك غرفة بورسعيد لسوق جملة.

ولفت إلى أن غرفة بورسعيد تقدم خدمات كثيرة للغاية مثل خدمات السجل التجارى ، ومكتب تصديقات وزارة الخارجية ، واستحدثنا مكتب الخدمات الاستيرادية للجهاز التنفيذي ، خاصة أن بورسعيد لها طبيعة خاصة ، حيث إن الاستيراد يتم عن طريق بطاقات استيرادية ،وتكون قيمتها صغيرة ويتحد مثلا 10 أو 15 تاجر معًا لاستيراد رسالة واحدة.

وأرجع لذلك اضطرار التجار للتنازلات لبعضهم ويتحدوا في شهادة جمركية واحدة ، وكان يتم ذلك في الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة داخل جمارك بورسعيد ، وكان التاجر يعاني معاناة شديدة جدًا للدخول إلى الجمارك، ويتطلب الحصول على تصريح من هيئة الميناء، وكانت هناك طوابير كبيرة جدا، مشيرا إلى أنه تم تخصيص هذا المكتب مما أدّى إلى توفير الوقت والجهد ، ومن هنا أصبح الحصول على شهادة المزاولة من الغرفة في نفس المكان بدلًا من الذهاب لأكثر من 3 أو 4 أماكن.

وأضاف أنه تم تأسيس مكتب للتأمينات الاجتماعية لدفع الرسوم الخاصة بالتأمين الاجتماعي والتأمين الصحي الشامل، وليصبح التاجر أو المستورد يدخل الغرفة وينهي كل إجراءاته في وقت قصير وفي مكان واحد.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة خدماتي لدفع التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل بطريقة ممكينة ، وأيضًا بالكريدت كارد ، وندرس حاليًا أن يتم دفع كل الأنشطة التي لها رسوم داخل الغرفة بأن تكون مميكنة.

وشدّد " سعده" على أهمية الدور المجتمعي ، حيث تم الانتهاء من خدمة كارت الخدمات للتجار ، وكانت فكرة موجودة في مجلس الإدارة و نفذناها ، وقمنا بدعوة كل الأنشطة الموجودة مستشفيات - صيدليات - معامل تحاليل - أطباء - فنادق - سوبر ماركت ، ويتم استخراج كارت لكل منتسبي الغرفة التجارية بنسب خصم تتراوح من 10 إلى 30% للفرد وأسرته.

وأكد أن الغرفة تقوم حاليًا بتنظيم يوم طبي ، حيث يتقدم معمل معين ويقوم بإحضار أطبائه والمتخصصين إلى مبنى الغرفة من الساعة 9 إلى 2 ظهرًا للقيام بالتحاليل اللازمة مجانًا لمنتسبي الغرفة ، أيضًا تقوم الغرفة بتنظيم معارض أساسية كل عام "أهلًا رمضان" و"أهلًا مدارس".

كما تم تنظيم معرضًا جديدًا "صُنع في بورسعيد" ، على اعتبار أن بورسعيد بلد صناعي ، كما هم تجاري ولدينا صناعات كثيرة ، ولذلك تم تنظيم معرض "صنع في بورسعيد" ، وحضر افتتاحه مستشارة رئيس الجمهورية ووزيرة التجارة والصناعة ووزير المالية ورئيس لجنة الصناعة في مجلس الشعب.

وعن سوق الجملة ، أكّد سعده أن هناك حوالي 10 غرف تجارية تمتلك أسواق جملة ، ولكن لا تزال الرسوم ضئيلة جدًا ؛ مما يجعلها تحقق بعض الخسائر ،

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً