اعلان
اعلان

وزير البترول: 50 مليار دولار استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مجال الطاقة العالمي مر بكثير من التحولات الكبيرة، لذلك يجب التفكير في نهج شامل ومتكامل لتطوير الحلول، بما فى ذلك استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث تعد أحد الحلول البارزة .

اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بقمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ

أضاف 'الملا' على هامش توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بقمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، أن الهيدروجين المتجدد يمكن أن يسهم في إزالة الكربون وأمن الطاقة وأيضا فرصة للنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مصر اتخذت مجموعة من الخطوات لكي تطور اقتصادها منخفض الكربون.

خطط مصر لإزالة الكربون

وكشف وزير البترول، عن أن مصر أعلنت عن خطتها الوطنية لإزالة الكربون والاتفاقيات الاطارية مع شركات عالمية لمشروعات الهيدروجين الأخضر بإجمالى قدرات 24 جيجا وات باستثمارات تصل إلى 50 مليار دولار.

اتفاقية باريس

أكد 'الملا' أن مصر والاتحاد الأوروبي يتشاركان في رؤية استراتيجية واحدة للتعاون والاحتياج إلى تسريع الإجراءات لتحقيق الأهداف المرتبطة باتفاقية باريس.

أن مصر تنمو في إطار الطاقة المتجددة، لعدة أسباب من بينها تقليل تكلفة إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة كنتيجة للتطورات التكنولوجية، متابعًا: «تمكنا مؤخرًا في مصر من توليد الطاقة الشمسية بسعر 2 سنت للكيلووات في الساعة وهذا إنجاز جديد، وأرى أن هذا هو أقل مبلغ في العالم حاليًا».

تقليل انبعاثات الغازات

وكان وزير الكهرباء، قد أكد أن احتياجات تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة تتطلب إجراءات إزالة الكربون خصوصًا في مجال الإنتاج والاستهلاك وهذا سيساعد على التركيز في تكنولوجيات الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن قطاع الكهرباء في مصر قد بدأ تحويله لمصادر منخفضة في الكربون، حيث يعتمد على استخدام مصادر الطاقة المتجددة والإسهام في تحسين كفاءة الطاقة وتوفير الكهرباء وتقليل الانبعاثات، مؤكدًا أن القيادة المصرية تهتم بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأنه مصدر واعد للطاقة في المستقبل، ومصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً