اعلان

تجنباً لعمليات النصب.. كل ما تريد معرفته عن شراء شقة جديدة

شقة
شقة

يتسأل العديد من المواطنين حول ما هي الإجراءات والخطوات القانونية التي يجب إتباعها في حالة شراء شقة جديدة أو تسجيل الشقة بمصلحة الشهر العقاري، وذلك حتي لا يتعرض المواطن لعمليات النصب أو لأى مسائلة قانونية.

شقة

وتنشر لكم 'أهل مصر' خلال التقرير التالي الخطوات والإجراءات التي يجب إتباعها عن شراء وحدة سكنية بالإضافة إلى البيانات المطلوبة التي يجب مراجعتها قبل امضاء عقد بيع الشقة والأوراق والمستندات المطلوبة لتسجيل شقة جديدة بمصلحة الشهر العقاري.

ما هي خطوات شراء شقة جديدة والتأكد من صحة قانونية العقار؟

1- يقوم المواطن بمعاينة الشقة جيدا والتأكد من مساحتها ومراجعة الرسم ومطابقته بما تم تنفيذه على الواقع.

2- كما يجب على المواطن الراغب في شراء شقة جديدة التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخص بها، لتأكد من وجود الشقة المراد شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها، وذلك حتى لا يتعرض المواطن لإزالة الدور المقامة به وحدته السكنية من الجهة المختصة ، ويمكن التأكد من صاحب العقار أو من خلال الحي التابع له العقار.

3- بالإضافة إلى الاستعلام في الحي عن الخدمات الموصلة بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة.

4- و الاستعلام أيضاً عن باقي الخدمات الموجود بالشقة عن طريق الإيصالات السابق إستلامها ، و يمكن طلب صور منها مثل (شركات الكهرباء والمياه والغاز والسنترال)، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء الوحدة.

ما هي البيانات المطلوبة التي يجب مراجعتها قبل امضاء عقد بيع الشقة؟

1- يجب التأكد من اسم المشتري والبائع كاملا – رقم البطاقة (ويفضل حصول كل طرف علي صورة بطاقة الآخر) وبشرط أن يكون الرقم القومي لكل منهما ساري.2- يجب توافر بيان تفصيلي بالمبيع (سواء شقة – أرض – محل – عقار كامل) وبيان مساحته بالتحديد (العقد يكون مرفوض بالشهر العقاري في حالة وجود عجز أو زيادة بالمساحة المكتوبة بالعقد أعلى من نسبة 10 %).

3- كما يجب توافر بيان عنوان العقار محل البيع بشكل كامل طبقا لرقم العقار بالحي التابع له واسم الشارع والمنطقة والمحافظة ثم بيان عن قطعة الأرض ويشمل رقم القطعة والمربع والحوض من واقع البيانات المساحية.

4- ضرورة وجود بيان الثمن وكيفية دفعه بشكل واضح.

5- بيان بشرح تفصيلي عن كيفية تملك البائع للعقار أو الشقة المبيعة.

6- مع ذكر رقم وتاريخ رخصة البناء في حالة بيع الشقق والمحالّ.

7- يجب وجود بند صريح بأن المالك يضمن العيوب الخفية ضمانا كاملا وإقرار بالمسؤولية في حاله ظهور أي عيب خفي بالعقار سواء كان العيب ماديا أو قانونيا، بالإضافة إلى باقي البنود مثل ضمان عدم وجود استحقاقات مادية للدولة على العقار من ضرائب أو مياه أو كهرباء سابقة على تاريخ عقد البيع.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة لتسجيل شقة جديدة بمصلحة الشهر العقاري؟

1- يقوم المواطن بإحضار عقد سند الملكية.

2- تقديم عقد البيع الابتدائي بين الطرفين.

3- تقديم شهادة مكلفة عقارية من الضرائب العقارية في حالة إذا كان العقار قديم.

4- إرفاق رخصة المباني في حالة إذا كان العقار حديث.

5- تحرير كشف التحديد أو استمارة التغيير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي