اعلان

عضو شعبة الأدوية يكشف سبب عدم تسعير ألبان الأطفال جبريًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور محفوظ رمزى عضو شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية أن أسعار ألبان الأطفال شهدت زيادة نتيجة ارتفاع تكلفة استيرادها مثل العديد من السلع التى يتم استيرادها من الخارج، لافتا إلى أن السوق يستورد ألبان الأطفال من شركات عالمية.

صورة ارشيفية البان الاطفال

وقال فى تصريح لـ'أهل مصر' إن لبن الأطفال منتج مستورد تام الصنع بالخارج، ويتأثر بارتفاع سعر الدولار، حيث ارتفعت أسعاره بنفس نسبة الزيادة في سعر الدولار.

وأوضح أن ألبان الأطفال لا تتبع للقوانين المنظمة لصناعة الدواء، وألبان الأطفال خارج تسعيرة الأدوية وكانت تخضع لهيئة سلامة الدواء والآن تخضع لرقابة الدولة عبر الهيئة القومية لسلامة الغذاء وبالتالى أصبحت غير مسعرة جبريا اذ تعتبر من المكملات الغذائية.

دعم ألبان الأطفال

وأشار إلى أنه على الرغمن من ارتفاع أسعار لبن الأطفال الحر بالأسواق عقب إعلان تحرير سعر الصرف إلا أن الحكومة مازالت تدعم لبن الأطفال ويتم صرفه عن طريق شهادة ميلاد الطفل في الوحدات الصحية لمستحقيه بأسعار رمزية.

وكانت بعض أنواع ألبان الأطفال قد شهدت ارتفاعا فى الأسعار منها نان ونستوجين بنوعيه 1 و2 بنسبة تقريبية 18%، والتي تصلح للأطفال من عمر يوم حتى سنة.

وارتفع سعر لبن الأطفال نستوجين بنوعيه 1 و2، من 89 جنيها إلى 105 جنيهات؛ ويعتبر النوع 1 مخصص للأطفال من عمر يوم وحتى 6 أشهر، أما النوع 2 للأطفال من عمر 6 أشهر وحتى سنة.

وتعد الزيادة الثالثة للبن الأطفال نستوجين بنوعيه 1 و2 خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث ارتفع من 59 جنيها إلى 69 جنيها ثم 89 جنيها وأخيرا 105 جنيهات، بمتوسط زيادة تتراوح ما بين 10 جنيهات و20 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً