اعلان

الغرف التجارية: ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية نتيجة لارتفاع الدولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد محمد عبده إسماعيل رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار الدولار والتي قاربت الـ 25 جنيهًا أثر على أسعار المستلزمات الطبية وأدى إلى رفع تكلفتها شأنها شأن كافة البضائع المستوردة.

صورة ارشيفية محمد عبده اسماعيل رئيس شعبة المستلزمات الطبية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، نعمل يوم بيوم وبالتالي نتأثر بشكل يومي بأسعار الدولار المرتفعة، لذا من الصعب احتساب نسبة التأثر.

وأوضح أن المستهلكات الطبية يغطي الإنتاج المحلي منها حوالي 60 % من احتياجات مصر بل ويتم تصديرها إلى 65 دولة ويتم استيراد حوالي 40 % فقط من الخارج.

المستلزمات الطبية

وأشار إلى أن المستلزمات الطبية تنقسم إلى 3 أنواع أولا الأجهزة الطبية من أشعة إلى سونار ورسم القلب وتستورد بشكل كامل من الخارج لافتا إلى أن القسم الثاني وهو الآلات الجراحية والتي يتم استخدامها في العمليات الجراحية والتي تستورد بشكل كامل من الخارج أيضا.شهدت صادرات الصناعات الطبية خلال النصف الأول من عام 2022، ارتفاعًا بنسبة 30.4 %؛ لتسجل 450 مليون دولار مقابل 345 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكرت بيانات المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن صادرات 'المستلزمات والأجهزة الطبية' ارتفعت بحوالي 13 %، وحققت صادرات 'الأدوية' ارتفاعا بنسبة 42 % خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2020.

وأضاف أن صادرات الصناعات الطبية زادت لعدد من الدول خلال النصف الأول من عام 2022، حيث زادت في الدول الآسيوية مثل كازاخستان، والدول العربية مثل الكويت والإمارات والعراق وتونس والبحرين والجزائر والمغرب، وليبيا، والأردن، والدول الإفريقية مثل تنزانيا، ورواندا، وجيبوتي، وبورندي، وبنين، وغانا، والكونغو، برازفيل، والسودان، والسنغال، وبعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا، وأسبانيا، وهولندا، ودول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً