اعلان

انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب قبل إعلان بيانات الوظائف الأمريكية

سعر الذهب
سعر الذهب
كتب : وكالات

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، قبل إعلان بيانات وظائف أمريكية مهمة قد تدعمه أو تطيح به، لكنها بشكل عام ما زالت تتجه صوب تسجيل أفضل أداءً أسبوعيًا في ثلاثة أسابيع مع ضعف الدولار، ومؤشرات على تراجع التضخم.

هبطت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال تعاملات، اليوم الجمعة، ما يعادل 0.1% فقط، وصولا إلى مستويات قرب 1801 دولار للأوقية خلال هذه اللحظات.

وفي المقابل هبطت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.05% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، ليقترب من مستويات 1815 دولار.

صورة ارشيفية

أسعار الذهب فى السوق المحلى

واستقرت أسعار الذهب في السوق المحلية، حيث سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية نحو 1555 جنيها للجرام،

وسجل سعر الذهب عيار 24 نحو 1777.25 جنيها للجرام .

وسجل سعر الذهب عيار 18 اليوم، نحو 1332.75 جنيها للجرام و بلغ سعر الجنيه الذهب، نحو 12440 جنيهات، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه من المرجح الاتجاه لتقليص وتيرة رفع معدلات الفائدة في الفترة المقبلة، مع التحسن في المعركة ضد التضخم.

وذكر 'جيروم باول' في خطاب أمس خلال حدث لمعهد بروكينغز، أن الاحتياطي الفيدرالي في موقف يسمح بتقليص وتيرة زيادات الفائدة في وقت قريب.

بينما شدد رئيس الفيدرالي على أن السياسة النقدية من المرجح أن تظل تقييدية لفترة من الوقت، لحين ظهور إشارات واضحة على تباطؤ التضخم.

وقال جيروم باول أن تحركات السياسة مثل رفع الفائدة وتقليص حيازة السندات تستغرق وقتاً لتظهر آثارها في الاقتصاد.

وأضاف باول: 'من المنطقي أن نخفض وتيرة رفع الفائدة مع اقترابنا من المستوى اللازم للسيطرة على التضخم، وقد يأتي وقت تعديل وتيرة زيادة الفائدة في اجتماع ديسمبر'.

توقعات قادمة

أوضح بنك الاستثمار البريطاني HSBC توقعاته لتحركات أسعار الذهب خلال العام المقبل، وكانت توقعاته أكثر تفاؤلا بعد مرور الشهور الأولى من العام، حيث أشار إلى أن السياسة النقدية المتشددة للفيدرالي ستتوقف على الأرجح التأثير بشكل سلبي على أسعار الذهب على الأقل في الربع الأول من 2023.

في ظل توجه النمو العالمي للتراجع بشكل حاد، والتقلبات التي تشهدها معدلات الفائدة مع الوصول لذروتها، وارتفاع شهية المخاطرة، فمن المرجح أن يضعف الدولار الأمريكي خلال عام 2023.، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على الذهب بالأسواق العالمية.

يتوقع HSBC أن تظل توقعات الطلب المادي الأساسي على سبائك الذهب والعملات المصنوعة من الذهب مرتفعة، بدفع من مخاوف التضخم المستمرة والمخاطر الجيوسياسية وتقلبات الأسواق المالية.

سيكون الطلب المادي على المجوهرات ثابتا أيضا. بعد الزيادة الحادة في طلبات البنوك المركزية على الذهب خلال الربع الثالث من عام 2022، كما قد يكون الطلب على الذهب بالقطاع الرسمي مرنا أيضا العام القادم.

مع أخذ جميع العوامل بعين الاعتبار، يتوقع HSBC أن يظل الذهب في وضع دفاعي بأوائل 2023، مع زيادة احتمالية ارتفاع أسعاره مع بداية العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً