اعلان

وزير المالية: نستهدف طرحا حكوميا جديدا في البورصة قبل مارس المقبل

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تخطط لطرح عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة قبل مارس المقبل.

محمد معيط، وزير المالية

وأوضح وزير المالية، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO's Thoughts اليوم الأحد، ' قبل مارس 2023 نأمل أن ننزل بطرح جديد' لكنه رفض توضيح ما إذا كان طرح أولي أم ثانوي أو ذكر اسم الشركة.

برنامج الطروحات

وفي إطار تحريك المياه الراكدة بما يخص برنامج الطروحات الحكومية الذي يعول عليه المستثمرون والبورصة المصرية، اطلع الرئيس، عبدالفتاح السيسي، على بدء الإجراءات تمهيداً لطرح حصص من تلك الشركات لتداول أسهمها في البورصة، خاصة الشركة الوطنية للبترول وشركة 'صافي'.

ويهدف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية لتوسيع قاعدة ملكية الشركات، وجذب استثمارات القطاع الخاص، على نحو يهدف إلى تعظيم مساهمة جهاز الخدمة الوطنية بشركاته المتنوعة في دعم الاقتصاد الوطني، لا سيما في ضوء ما تتمتع به شركاته من إمكانات ومقومات كبيرة تؤهلها للمساهمة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة التي تسعى إليها الدولة حالياً في مختلف القطاعات.

كانت الحكومة المصرية، أعلنت منذ نحو 4 سنوات عن برنامج لطرح حصص في 23 من شركاتها بالبورصة بين اكتتابات أولية، وزيادات رؤوس أموال لكيانات مدرجة فعليا.

إلا أن أوضاع السوق غير المواتية حالت دون ذلك، إذ لم تستقبل سوى شركة 'إي فاينانس' كطرح أولى، وبيع حصص إضافية من الشرقية للدخان 'إيسترن كومباني'، وشركة أبوقير للأسمدة.

WhatsApp
Telegram