اعلان

وزير المالية: نأمل في استلام الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد هذا الشهر

 صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن '2022 CEOs Thoughts'، إن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي ستبلغ نحو مليار دولار إلا ربع، مشيراً إلى أن الحكومة تأمل في أن تكون الدفعة الأولي خلال هذا الشهر' متحدثا عن الشريحة الأولى من القرض'.

صندوق النقد الدولي

اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي

وتوصلت مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي نهاية أكتوبر الماضي، يوفر تمويلا بقيمة 9 مليارات دولار بينها 3 مليارات دولار مباشرة من الصندوق.

التمويل المقدم من صندوق النقد يقدر بثلاثة مليارات دولار

وقال الوزير، إن التمويل المقدم من صندوق النقد يقدر بثلاثة مليارات دولار لمدة أربع سنوات، إضافة إلى مصادر تمويل أخرى تنظر لها الحكومة بعين الاعتبار.

الدين الخارجي

من جانب آخر توقع محمد معيط، وزير المالية، أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.

وأوضح معيط، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO's Thoughts اليوم الأحد، أن 'الدين سيتأثر بالتأكيد بسعر الصرف، الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة 79.5 مليار دولار وهو دين يتم تمويله من خلال الموازنة العامة للدولة، وهو ليس كل الدين الخارجي على الدولة'.

وأضاف أن هناك دينا بالعملة الصعبة لكن ليس للعالم الخارجي ولذلك يسدد بالجنيه، لذلك فإن الدين يتأثر بسعر الصرف.

ويأمل الوزير أن تتمكن الحكومة من طرح صكوك قريبا، وقال 'نتمنى نصدر صكوك، أنا جاهز بالإصدار، وربما الأنسب أن يكون بقيمة ما بين 1.5 و2 مليار دولار'، مشيرا إلى أن الصكوك هي بديل لسندات 'اليورو بوندز'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة