اعلان

هل ينقذ إلغاء الرسوم على «صادرات المشغولات» صناعة الذهب من الانهيار؟

أسعار الذهب
أسعار الذهب
كتب : سيد محمد

لطالما مثل الذهب أهمية كبيرة للبشر منذ القدم، فبجانب استخدامه في الحلي والزينة، يعد ذلك المعدن النفيس من الثروات التي يعتمد عليها الأفراد والدول، ويشكل أهمية كبيرة في الاقتصاد.

وتمتلك مصر ثروات كبيرة من مناجم الذهب، حيث تمتلك نحو 270 موقعاً للذهب من بينها منجم السكري الأكبر والأشهر في مصر، ويقدر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً.

زيادة صادرات الذهب

وتسعى مصر إلى زيادة صادراتها من الذهب لدعم الاقتصاد القومي، حيث اتخذت العديد من الخطوات التي تسهم في زيادة الصادرات، حيث أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خلال مؤتمر صحفى على هامش معرض الذهب، إلغاء الرسوم على صادرات المشغولات الذهبية، في مشروع القانون الجديد الخاص بالمعادن، في إطار استراتيجية تطوير صناعة الذهب في مصر.

وقال إسلام ثابت رئيس شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية السابق، إن قرار الغاء رسوم التصدير عن المشغولات الذهبية يسهم في دعم الاقتصاد المصري، ولكن هناك شروط ومقومات أكثر أهمية من الغاء الرسوم يجب مراعاتها.

الذهب

شروط عودة ريادة مصر

وأضاف ثابت، أن هناك ثلاث شروط يجب مراعاتها لعودة المنتجات المصرية للمنافسة والريادة من جديد، اولا يجب مراعاة الابتكار في المشغولات الذهبية التي يتم تصديرها حتى تتمكن من جذب المشترين والمنافسة مع المعروضات الاخرى، وثانيا سعر المشغولات الذهبية، والتي يجب أن تكون منافسة للمشغولات الاخرى، ثالثا خامة المشغولات الذهبية التي يتم تصديرها، موضحا أن تلك المقومات ستساهم في عودة ريادة مصر من جديد .

عودة الصناعة اليدوية

وطالب ثابت بعودة الصناعة اليدوية للمنتجات الذهبية، حيث أن مصر كانت من أكثر الدول فى العالم التى تشتهر بصناعة الذهب لأنها كانت صناعة فنية ويدوية وقد أندثر الفن اليدوى، وأصبح الكثير من المصنعين يقومون بأستخدام الماكينات فى تصنيع المشغولات الذهبية حتى اصبحنا مثلنا مثل الدول الاخرى واصبحنا خارج المنافسة.

ويرى ثابت ان تلك المقترحات التى تم تقديمها هى التى سترقى بصناعة الذهب فى مصر، وان تسعى الدولة لعمل معارض بالخارج وتسويق للمنتجات المصرية عن طريق السفارات والملحق التجارى لها وعمل دعاية واتفاقات مع الدول الاخرى من مسابقات ومهرجانات للوصول الى التنافسية والريادة فى التصنيع.

الذهب

دعم الاقتصاد القومي

من جانبة أشاد نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقاً، بقرار وزير التموين بالغاء كافة الرسوم على صادرات المشغولات الذهبية.

وقال نجيب أن هذا القرار يساهم في تشجيع التصدير وزيادة العملة الصعبة للبلاد مما يسهم في دعم الاقتصاد المصري.

وأضاف نجيب أن القرار يساهم في تخفيف الاعباء على المشغولات الذهبية التي يتم تصديرها، مما يساعد على انتشارها بشكل كبير وزيادة الطلب على شراء المشغولات الذهبية.

إلغاء جميع الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إلغاء جميع الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية في إطار توجيهات القيادة السياسية للنهوض بصناعة الذهب.

جاء ذلك خلال افتتاح الدورة الثالثة لمعرض «نيبو» للذهب والمجوهرات الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية.

وقال المصيلحي إن الخطوة تهدف إلى زيادة صادرات مصر من الذهب لتشمل السبائك والمشغولات الذهبية التي تعطي قيمة مضافة للمنتج.

وأضاف المصيلحي أنها تساعد على الترويج للمنتج المصري في الأسواق الخارجية والذي حقق نقلة موضوعية لصناعة الذهب والفضة.

وأكد المصيلحي أن معرض «نبيو 2» خلال هذا العام شهد مشاركة شركات محلية ودولية من الإمارات والهند، بالإضافة إلى إيطاليا التى لا يقتصر التعاون معها على الصناعات الحرفية فقط بل يشمل كافة المجالات.

وأضاف المصيلحي أنه خلال فاعليات المعرض سيتم تقديم عرض مفصل لمكونات مدينة الذهب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً