اعلان

خبير اقتصادي: لا تعويم للجنيه و«اللي معاه قرش يحافظ عليه»

الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي
الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي
كتب : أهل مصر

أكد الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، دخول العالم مرحلة الركود التضخمي، وإذا لم تتوقف الحرب الروسية الأوكرانية، سيكون القادم أصعب على المجتمع الدولي.

وقال 'بدرة'، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه لن يكون هناك تعويم للجنيه مرة أخرى في الفترة المقبلة.

تعويم الجنيه

أضاف الخبير الاقتصادي، الأموال السائلة في أيادي المواطنين هي أمر في غاية الأهمية ويجب الحفاظ عليها من أجل تخطي المرحلة الحالية: مردفا: «اللي معاه قرش يحافظ عليه».

تقنين الاقتصاد الموازي

أوضح مصطفى بدرة، أنه لابد من تقنين الاقتصاد الموازي، مع ضرورة وجود التزام ضريبي من خلال إصدار الفاتورة الإلكترونية.

أكد الخبير الاقتصادي، أهمية تشجيع السياحة والصناعة لزيادة موارد الدولة، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، موضحا أنه في دول الخليج يستطيع المستثمر إنهاء الإجراءات عبر هاتفه المحمول.

توفير الدولار

اقترح مصطفى بدرة، فتح البنوك أمام المواطنين لإيداع أموالهم سواء بالجنيه أو بالدولار أيا كان مصدرها دون السؤال: من أين لك هذا، مشيرا إلى أن ذلك يساعد على توفير العملة الدولارية.

اختتم الخبير الاقتصادي، بالإشارة إلى أنه من الوارد انخفاض سعر الدولار لأنه مثل أي سلعة، وذلك يحدث في حالة زيادة موارد الدولة من خلال الاستثمار، لافتا إلى أن الذهب وشهادات الاستثمار ملاذ آمن، بينما العقار استثمار بطيء في التصرف

ارتفاع أسعار الحديد 2000 جنيه

وفي سياق أخر قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار حديد التسليح شهدت زيادة جديدة اليوم، بحسب ما أعلنت بعض الشركات، بحوالي 2000 جنيه للطن، اعتبارا من اليوم الأحد.

وأضاف 'الزيني' في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر'، أن مصنع حديد عز ومصنع السويس للصلب وشركة حديد المصريين، أعلنوا عن زيادة جديدة في أسعار الحديد اليوم في مصر بقيمة 2000 جنيه للطن، وهي الزيادة الثالثة على التوالي خلال ديسمبر الجاري.

سعر طن حديد التسليح

وبحسب 'الزيني'، فإن سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع بشركة حديد عز ارتفع إلى 23450 جنيها، كما ارتفع سعر طن حديد التسليح بشركة السويس للصلب إلى 23350 جنيه للطن، بزيادة ألفي جنيه للطن، موضحاً أن سعر الطن يصل للمستهلك بحوالي 27500 جنيهاً للطن ليسجل رقماً تاريخياً جديداً.

وذكر الزيني أن سعر طن الحديد بشركة حديد المصريين 23350 جنيها، مرجعاً سبب زيادة الأسعار إلى زيادة سعر الدولار ونقص مخزون الخام لدى المصانع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني