اعلان

البنوك توقف عمليات السحب من بطاقات الخصم المباشر والائتمان من الخارج

حقيقة وقف البنوك عمليات السحب من بطاقات الخصم المباشر والائتمان لشراء الذهب
حقيقة وقف البنوك عمليات السحب من بطاقات الخصم المباشر والائتمان لشراء الذهب

كشفت مصادر مصرفية مطلعة حقيقة وقف البنوك المصرية عمليات السحب من بطاقات الخصم المباشر والائتمان من خارج مصر لشراء الذهب مؤكدة الأمر لمواجهة أزمة السيولة الدولارية التي يشهدها السوق المصرية.

الذهب

أسباب وقف البنوك المصرية عمليات السحب من بطاقات الخصم المباشر والائتمان من خارج مصر

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ذلك الإجراء يستهدف منع خروج الدولار من مصر خاصة في ظل معاناة القطاع المصرفي من ندرة الموارد الدولارية بالمصارف، لذلك أوقفت البنوك المصرية عمليات السحب للدولار الخاصة بشراء الذهب.

وقالت المصادر، إنه بالرغم من وجود حدود للسحب من الخارج إلا أن هناك عددًا من العملاء يمتلكون أكثر من بطاقة خصم مباشر من أقاربهم ومعارفهم يستخدموها خلال السفر إلى الخارج بهدف شراء الذهب بما يضر السيولة الدولارية في مصر ويخفض حصيلتها.

ضوابط إحكام الرقابة على حصائل تصدير الذهب

يذكر أن البنك المركزي المصري، قام بتعديل أمس الأحد ضوابط إحكام الرقابة على حصائل تصدير الذهب، من أجل منع التلاعب في السوق المحلي، وشراء الذهب بالجنيه وبيعه بالدولار بالخارج دون إدخال العملة الصعبة إلى مصر وتحويلها لحسابات خارج مصر.

البنك المركزي المصري

وذكر المركزي في كتاب وجهه للبنوك المصرية، أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية، يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق، وذلك لعدم تنفيذ أي عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلًا.

اجتماع البنك المركزي المصري

وتزايدت اهتمامات وترقبات العديد من المواطنين والمستثمرين ورجال الأعمال لاجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس 22 ديسمبر 2022، والذي من المتوقع أن ينتج عنه ارتفاع جديد في أسعار الفائدة وهو ما يعني تعويم الجنيه أمام العملات الأجنبية واتخاذ قرارات استثنائية جريئة بشأن تعويم كامل للجنيه المصري في مقابل الدولار أو رفع سعر الفائدة بنسب تتراوح ما بين 1% و2%، وعزز ذلك الاعتقاد صدور الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2022، قرارا برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% لتسجل 4.5%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر