اعلان

خبير اقتصادي: البنك المركزي يسعى لإنقاذ الجنيه وتوفير الدولار

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد الدكتور السيد خضير الخبير الاقتصادي أن قرار البنك المركزي، بتسديد حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب، خلال مدة أقصاها 10 أيام عمل من تاريخ الشحن، يستهدف إنقاذ الجنيه من الهبوط أمام العملات الأجنبية المختلفة، في ظل استمرار تصاعد وتيرة الأزمات والصراعات والتوترات التجارية، التي يشهدها العالم، وتأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية الداخلية، وكذلك أداء الجنيه.

صورة ارشيفية

أسعار الذهب

واضاف فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' أن الفترة الحالية تشهد تغيرات وتذبذبات في عملية التحكم بأسعار الذهب، في ظل ارتفاعه المستمر، وتاثير ذلك على أداء السوق المحلية، بما يخلق أزمة جديدة أرى أنها مفتعلة للتأثير على أداء سوق الذهب، وأيضا سعر صرف الدولار خاصة أن العرض والطلب يؤثران على أسعار الذهب.

وإشار إلى أن هناك العديد من التحوطات التى يريد المركزي التحوط منها، للحفاظ على أداء الجنيه أمام العملات الأجنبية المختلفة، مضيفا: 'أرى أنه توجد مؤامرات لشراء كميات ذهب كبيرة، سواء من داخل مصر، أو الاتجاه إلى شراء الدولار أيضا، مما يجعل هناك تذبذب في سوق الذهب المحلية، وتأثير ذلك على أداء السوق وكذلك الاقتصاد.

ضوابط إحكام الرقابة على حصائل تصدير الذهب

وتضمن قرار البنك المركزي المصري، الذي أصدره أمس الأحد، تعديل ضوابط إحكام الرقابة على حصائل تصدير الذهب، من أجل منع التلاعب في السوق المحلي، وشراء الذهب بالجنيه وبيعه بالدولار بالخارج دون إدخال العملة الصعبة إلى مصر وتحويلها لحسابات خارج مصر.

البنك المركزي المصري

وذكر المركزي في كتاب وجهه للبنوك المصرية، أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية، يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق، وذلك لعدم تنفيذ أي عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلًا.

وفي سياق أخر، أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية القرار الوزاري رقم 181 لسنة 2022 بشأن تشكيل لجنة إدارة مشروع دعم مصانع و ورش المشغولات الذهبية واختصاصات اللجنة برئاسة أحمد محمود سليمان رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

أعضاء مشروع دعم مصانع وورش المشغولات الذهبية

وضمت اللجنة عضوية المهندس هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام لغرف التجارية وأحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة وناجي فرج باقي مستشار وزير التموين لشئون الذهب ومحمد أسامة مدير ادارة الائتمان بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة وايهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً