اعلان

صلاح الكموني: طالبنا بكتابة الأسعار على السلع وتشكيل لجنة عليا للتسعير العادل

الدكتور صلاح الكمونى رئيس غرفة الغربية التجارية
الدكتور صلاح الكمونى رئيس غرفة الغربية التجارية

أكد الدكتور صلاح الكمونى رئيس غرفة الغربية التجارية، على أهمية التوجيهات الوزارية بتشديد الرقابة على المنافذ التموينية والأسواق ومناطق الإنتاج وحلقات التداول، لافتا إلى أن القرارات والإجراءات الرادعة ليس جديدة، إلا أن التشديد على تطبيقها حاليا لضبط السوق ومنع التلاعب بالأسعار .

صورة ارشيفيةأرشيفية

وأضاف 'الكموني' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر': طالبنا كغرفة الغربية التجارية التجار بكتابة الأسعار على السلع والمنتجات، وتشكيل لجنة عليا للتسعير العادل للسلع، استجابة لاتحاد الغرف التجارية بضرورة الالتزام بقرارات رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين.

رفع أسعار السلع

وأوضح 'الكموني' أن بعض التجار رفعوا أسعار السلع بدون وجه حق، استغلالًا للظروف الاقتصادية العالمية وندرة الدولار، لذا قامت الغرفة بعقد اجتماعات طارئة مع المستوردين والتجار لوقف المغالاة فى الأسعار خلال الفترة الماضية .

واشار إلى أن فرض زيادات جديدة من شأنها أن تدفع الأسواق لمرحلة ما بعد التضم والاتجاه إلى الركود، مؤكدا أن الركود على مستوى السلع الغذائية قد يدفع المستوردين إلى تكبد خسائر فادحة وفقدان رأس المال، خاصة وأن اعتمدت على فترة صلاحية محددة قد لا تسمح للتجار بتخزينها.

وزارة التموين

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أصدرت توجيها وزاريا، بتشديد الرقابة على المنافذ التموينية والأسواق ومناطق الإنتاج وحلقات التداول، ونص التوجيه الوزاري على تشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية، لمواجهة أى عمليات احتكارية أو حجب السلع الأساسية الهامة والضرورية للمواطنين، خاصة سلع السكر والأرز والزيت وغيرها، أو الامتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباح غير مشروعة على حساب المستهلكين، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة لكل من يرتكب تلك المخالفات للعمل على تحقيق الردع العام.

أسعار السكر

وفي السياق ذاته، رصد مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، أسعار السكر، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 16.64 جنيهًا للكيلو و17.77 جنيهًا، لافتًا إلى أن متوسط السعر في المنافذ بلغ 11.6 جنيهًا للكيلو في حين بلغ متوسط السعر11.84 جنيهًا في التجزئة .

ونفى الدكتور هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، وجود أي زيادات حالية في أسعار السكر خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يبرر أي زيادات في أسعار السكر خلال الفترة الحالية، وعلى الأجهزة الرقابية محاسبة المتجاوز.وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن السكر من السلع الاستراتيجية وبالتالي يخضع لرقابة وزارة التموين، لافتًا إلى أن الوزارة أكدت على تمتعنا بمخزون كاف، لافتًا إلى أن سعر كيلو السكر في التموين مستقر عند 10.5 جنيهات للكيلو.

وأشار 'الدجوي' إلى أن الدولة حققت نجاحًا كبيرًا في زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي، حيث نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في إحداث طفرة كبيرة في ملف منظومة السلع الغذائية وزيادة معدلات الإنتاج من السلع الاستراتيجية وتحقيق طفرة غير مسبوقة مثلما حدث في سلعة السكر وتطوير المصانع المنتجة للسكر، ما أدى إلى زيادة معدلات الإنتاج والوصول لاكتفاء ذاتي من السكر لأول مرة لـ90 % بالإضافة الىى قرب مع المحصول سواء من قصب السكر خلال شهر يناير أو من البنجر خلال شهر فبراير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انطلاق القمة العربية الـ33 في البحرين (بث مباشر)